للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٤٩٧ - عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب (١).

٢٤٩٨ - عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب (٢).

٢٤٩٩ - المولى الفاضل عبد الرحمن بن سيدي علي، المعروف بقِزِل عبد الرحمن أفندي (٣)،

المتوفى بقسطنطينية في ربيع الأول سنة ثلاث وثمانين وتسعمائة.

ولد بأماسيه ومات والده قاضيًا بكوملجنة، فقرأ على علماء عصره، ثم اتصل بالمولى سعدي أفندي وتربّى عنده وصار ملازمًا له ومدرّسًا إلى أن صار قاضيًا بحلب في سنة ٥٣ [٩] ثم بروسا وأدرنة سنة ٩٥٤ ثم صار قاضيًا بعسكر روم إيلي في شوال سنة ٥٨ [٩] ثم بمصر في سنة ٦٩ [٩] ثم بمكة في سنة ٧٤ [٩] ثم أُعيد إلى روم إيلي في سنة ٨١ ودام إلى وفاته.

كان فاضلًا، صاحب تقرير وتحرير، أخرج "حاشية الهداية" لأستاذه إلى البياضي وكتب "حاشية على الهداية" أيضًا وله رسائل كثيرة. وكان سخيًا كريمًا وجيهًا، بني جامعًا ومكتبًا ومسجدًا آخر بأدرنة وآخر ببروسا. ذكره صاحب "الذيل".

٢٥٠٠ - عبد الرحمن بن صخر أبو هريرة -رضي الله عنه- (٤).

٢٥٠١ - الشيخ عماد الدين عبد الرحمن بن عبد الأعلى المصري، المعروف بابن السكَّري الشافعي (٥)، المتوفى بعد العشرين وستمائة عن نحو سبع وستين [سنة].

تفقه على الشيخ شهاب الدين الطّوسي وبرع في العلم وولي قضاء القاهرة وخطابتها وله حواشي [على] "الوسيط" و"رسالة في مسألة الدور". ذكره السبكي.


(١) ترجمته في "الاستيعاب" (٢/ ٨٣٣) و"جامع الأصول" (١٤/ ٤٩٣) و"أسد الغابة" (٣/ ٤٥٠) و"تحرير تقريب التهذيب" (٢/ ٣٢٠).
(٢) ترجمته في "الثقات" (٣/ ٢٤٩) و"البيان والتبيين" (٢/ ٢٥٨) و"الأعلام" (٣/ ٣٠٧) و"تهذيب التهذيب" (٣/ ٣٧١) و"الطبري" (٤/ ٢٦٦) و"شذرات الذهب" (١/ ٢٤٤) و"ابن حزم" (٧٤) و"الإصابة" (٢/ ٤٠٠) و"ابن خلدون" (٢/ ٥٧٨) و"البيان والتبيين" (٢/ ٢٥٨) و"سير أعلام النبلاء" (٢/ ٥٧١) و"طبقات خليفة" (١١/ ١٧٤) و"الجرح والتعديل" (٥/ ٢٣٨) و"تهذيب الكمال" (٧٩٣) و"تاريخ الإسلام" (٢٠/ ٢٣١) و"العبر" (١/ ٥٥) و"الإصابة" (٦/ ٢٨٤).
(٣) ترجمته في "حدائق الحقائق" (٢٣٠ - ٢٣٢) و"هدية العارفين" (١/ ٥٤٧) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٩٩) وكلمة قزل بكسر القاف والزاي في التركية صفة بمعنى الأحمر.
(٤) ترجمته في "الاستيعاب" (٤/ ١٧٦٨) و"أسد الغابة" (٣/ ٤٦١) و"جامع الأصول". (١٤/ ٥٠٠) و"سير أعلام النبلاء" (٢/ ٥٧٨) و"الإصابة" (٢/ ٤٠٣) وأفردت ترجمته من "تاريخ دمشق" لابن عساكر وقد قام بتحقيقها (ياسين محمود الخطيب) وراجعها وقدَّم لها (محمود الأرناؤوط) ونشرتها دار صادر ببيروت.
(٥) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى". (٨/ ١٧٠) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٦٧) و"العبر" (٥/ ٦٧) و"شذرات الذهب" (٧/ ٢٠١) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤١١) وفيها جميعًا: "عبد الرحمن بن عبد العلي." فليحرر.

<<  <  ج: ص:  >  >>