للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الآفاق"و"الفوائح المسكية" و"شرح اللمعة" فرغ عن تأليفه سنة إحدى وأربعين وثمانمائة. ومؤلُفاته كثيرة لا يمكن تعدادها جميعها (١) محرَّرة متقنة، يعتمد عليها. وكان خطّه في غاية الإحكام. ذكره صاحب "الشقائق" وغيره.

٢٥٥٣ - العالم الفاضل عبد الرحمن بن محمد بن عمر الحلبي (٢)، المتوفى قاضيًا بكوتاهيه سنة .... (٣)

قرأ على علماء عصره، ثم وصل إلى خدمة سنان باشا واشتهر بين أقرانه بالفضل والذكاء. صاحب السلطان محمد خان ونال عنده القبول التام وصار مشارًا إليه بين الأنام، ثم وقع منه سوء أدب عند حضرته فأبعده. وكان صاحب الطبع الوقّاد، له "تعليقات على حاشية شرح المطالع". ذكره أبو الخير.

٢٥٥٤ - شيخ الشيوخ نور الدين أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن محمد الإسفَرَايني ثم الكِسْرَتي.

٢٥٥٥ - الإمام أبو سعد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عزيز بن محمد بن زيد بن محمد الأديب النيسابوري الحنفي المعروف بابن دوست الحاكم (٤)، المتوفى في ذي القعدة سنة إحدى وثلاثين وأربعمائة وله أربع وستون سنة.

قرأ على أبي بكر الطبري وسمع من الحاكم أبي أحمد. وروى عنه أبو عبد الله الفارسي وكان أحد الأئمة بخراسان في العربية. سمع الدواوين وحصّلها وصنّف التصانيف وأقرأ الناس الأدب والنحو وله ديوان شعر (٥). وكان أصمّ وقد ردّ على الزّجّاجي فيما استدركه على ابن السكّيت في أول مقدمته، وأخذ العربية واللغة عن الجوهري، وكان زاهدًا فاضلًا. ذكره تقي الدين.


(١) ذكر معظمها صاحب "هدية العارفين" فلتنظر عنده.
(٢) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٩٥) طبع إستانبول (٣٢١) و"هدية العارفين" (١/ ٥٣٤) و"معجم المؤلفين" (٢/ ١١٨).
(٣) في "هدية العارفين" و"معجم المؤلفين": سنة (٩٠٨).
(٤) ترجمته في "دمية القصر" (٢/ ٢٣٣) و"إنباه الرواة" (٢/ ١٦٧) و"تاج التراجم" (١٢٥) و"فوات الوفيات" (٢/ ٢٩٧ - ٢٩٨) و"الجواهر المضية" (٢/ ٤٠٣) و"بغية الوعاة" (٢/ ٨٩) و"الطبقات السنية" (٤/ ٣٠٩) و"الأعلام" (٣/ ٣٢٦).
(٥) فمن لطيف شعره مما أورده ابن شاكر الكتبي في "فوات الوفيات":
عليك بالحفظ دون الجمع في كُتبٍ ... فإن للكتب آفاتٍ تُفَرّقُهَا
الماء يغرقها والنار تحرقها ... والفارُ يخرقها واللّصُ يَسْرِقُهَا

<<  <  ج: ص:  >  >>