للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و"شرح الرافعي" و"الهداية إلى أوهام الكفاية" و"الجواهر" و"شرح منهاج الفقه" وصل فيه إلى المساقاة، و"أحكام الخُنَائيّ" و"الفروق" و"الجامع" و"الأشباه والنظائر" و"الألفاظ"، وله في الأصول "شرح منهاج البيضاوي" و"الزيادات" و"التمهيد في تنزيل الفروع على الأصول" و"شرح الألفية" و"عروض ابن الحاجب" و"الكواكب" في القواعد. ذكره السيوطي.

٢٥٧٦ - عبد الرحيم بن حسين بن عبد الرحيم العراقي (١).

٢٥٧٧ - السيد زين الدين عبد الرحيم بن الموفق عبد الرحمن بن أحمد العباسي الشافعي الحموي الدمشقي (٢)، المتوفى بقسطنطينية سنة ثلاث وستين وتسعمائة وله أزيد من تسعين سنة.

ولد بمصر في رمضان سنة سبع وستين وثمانمائة وقرأ على علمائها العربية والفقه والتفسير والحديث وحصَّل سندًا عاليًا من السيوطي والكافيجي والأمين والأقسرائي، ومشايخه يزيدون على سبعين. وكان فاضلًا علاَّمة شاعرًا مفيدًا، حامل لواء البلاغة فارس ميدان الفصاحة، له "شرح البخاري" مختصر مفيد و"معاهد التنصيص في شرح شواهد التلخيص" و"شرح المقامات الحريرية" و"شرح العروض الخزرجية" و"مقامات" كالحريرية و"حاشية على شرح لامية المعجم" للصفدي. ولي كتابة السرِّ بدمشق وكان له ميل إلى الكيمياء، صرف عليها مالًا جزيلًا. أتى قسطنطينية في زمن السلطان بايزيد خان مع رسول ثم عاد إلى مصر ولما انقرض الجراكسة عاد إليها وتوطن بمحلّة قره باش (٣) وهي منسوبة إليه، لأنه كان يعمّم بالعمامة السوداء ويقلّد السيف للسلاطين العثمانية (٤). وذكره الشّهاب في "الخبايا" وأثنى عليه وأورد له عدة أبيات من أشعاره.


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (٤/ ١٧١) و"شذرات الذهب" (٩/ ٨٧) و"المنهل الصافي" (٧/ ٢٤٥) و"النجوم الزاهرة" (١٣/ ٣٤) و"البدر الطالع" (١/ ٣٥٤) و"إنباء الغمر" (٥/ ١٧٠) و"ذيل طبقات الحفاظ" (٣٧٠) و"الدليل الشافي" (١/ ٤٠٩) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (٤/ ٣٣) و"حسن المحاضرة" (١/ ٣٦٠ - ٣٦٢) و"الأعلام" (٣/ ٣٤٥).
(٢) ترجمته في "الضوء اللامع" (٤/ ١٧٨) و"إنباء الغمر" (٢/ ٣٧١) و"الدرر الكامنة" (٢/ ٣٥٧) و"هدية العارفين" (١/ ٥٦٣) و"الشقائق النعمانية" (٤١١ - ٤١٢) طبع إستانبول و (٢٤٦) طبع بيروت، و"حدائق الشقائق" (٤١٠ - ٤١١).
(٣) بمعنى "الأسود الرأس".
(٤) عند مراسم تولي الحكم.

<<  <  ج: ص:  >  >>