للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٦٠٢ - عبد الرشيد بن أبي حنيفة [النُّعْمَان] الوَلْوَالِجي (١).

٢٦٠٣ - المولى الفاضل عبد الرؤوف بن محمد، المعروف بعرب زاده الرُّومي الحنفي (٢)، المتوفى بقسطنطينية في شهر ربيع الآخر سنة تسع وألف، عن سبع وسبعين سنة.

نشأ طالبًا للتحصيل وتلمذ على أخيه الغريق ودار بين العلماء إلى أن صار ملازمًا للمولى جوى زاده سنة ٩٥٣، وكان من أشراف طلبته ثم صار مدرسًا بمدارس منها الخنجرية في بروسا بعد الامتحان من الفنون الثلاثة ثم بمدرسة أحمد باشا في قسطنطينية أولًا بعد الامتحان المشهور ثم صار قاضيًا بسلانيك من السليمية سنة ٩٨٣ ثم بغلطة ثم بأسكودار سنة ٩٩٠. وهو أول قاضي المولوية وتوجه مع الوزير عثمان باشا إلى غزوة تبريز وعزل وهو في السفر ثم بدل إلى قضاء يكيشهر ثم بمكة ثم ببروسا ثم بمصر ثم بمدينة أبي أيوب (٣) ومات وهو قاض بها. كان المرحوم عالمًا ذكياً بحَّاثًا صاحب خصال حميدة بشوشًا له تحريرات على بعض المواضع و"شرح عيون المذاهب" وله "نزهة الناسك في أحوال المناسك". من "الذيل".

٢٦٠٤ - عزّ الدين أبو محمد عبد السلام بن أحمد بن عبد المنعم بن أحمد بن محمد بن كيدوم الحسيني [القَيلُوي] البغدادي ثم القاهري الحنفي (٤)، المتوفى بها في رمضان سنة تسع وخمسين وثمانمائة وله نحو ثمانين سنة.

قرأ على مشايخ بغداد والعجم والرّوم وبرع في المذهب ولازم الرّحلة في العلم إلى أن صار أحد أركانه. وناب عن ولد قارئ الهداية، وأخذ عنه جماعة، مع الخير والقناعة والتواضع والصّبر على الاشتغال وكان يُكثر من تدبر قراءة القرآن، وكان فصيح اللّسان قوي الحفظ، سريع النظم، خمَّس القصيدة المنسوبة للشافعي [التي] أولها: خبت نار نفسي باشتعال


(١) ترجمته في "الجواهر المضية في طبقات الحنفية" (٢/ ٤١٧) و"الطبقات السنية" (١٢٢٩) و"هدية العارفين" (١/ ٥٦٨) و"التحبير" (١/ ٤٤٥) و"معجم البلدان" (٤/ ٩٤٠) و"تاج التراجم" (١٢٦) وما بين الحاصرتين زيادة منه و"طبقات الفقهاء" (٩٦) و"الأعلام (٣/ ٣٥٣).
(٢) ترجمته في "حدائق الشقائق" (٤٤٢ - ٤٤٣) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٤٧) و"الأعلام" (٧/ ٥٩).
(٣) يقصد بلدة أبي أيوب الأنصاري المجاورة لإستانبول.
(٤) ترجمته في "الضوء اللامع" (٤/ ١٩٨) و"الذيل التام على دول الإسلام" (٢/ ١٠٦) و"نظم العقيان" (١٢٨) و"الطبقات السنية" (٤/ ٣٣٧) و"المنهج الأحمد" (٥/ ٢٤٤) و"القبس الحاوي" (١/ ٣٨٩) و"كشف الظنون" (١٠٣٩) و"الأعلام" (٣١٣٥٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>