للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٦٩١ - القاضي زين الدين أبو محمد عبد الكافي بن علي بن تَمَّام بن يوسف بن موسى بن تَمّام السُّبكي الشافعي (١)، المتوفى في رجب سنة خمس وثلاثين وسبعمائة، عن ست وسبعين سنة.

كان من أهل سُبْكٍ من الدِّيار المصرية، وهو والد تقي الدين. قرأ أصول الفقه على الشّهَاب القَرَافي وناب في القضاء ببعض الأعمال عن ابن دقيق العيد وسمع الحديث من ابن خطيب المِزَّة وغيره وحدَّث. سمع منه ولده وحفيده التاج وخرج له تقي الدين محمد بن عبد اللطيف السّبكي "مشيخة" وتولى بالأجرة قضاء المحلّة العربية وأقام بها إلى أن مات، وكان فقيهًا صالحًا. ذكره حفيده.

٢٦٩٢ - عبد الكبير اليمني.

٢٦٩٣ - عبد الكريم بن إبراهيم بن خليفة بن أحمد (٢)، صاحب "إنسان كامل".

٢٦٩٤ - الشيخ أبو المُظَفّر عبد الكريم بن أبي حنيفة بن العَبَّاس الأَنْدَقي الحنفي (٣)، المتوفى ببخارى سنة إحدى وثمانين وأربعمائة وهو في عشر السبعين.

تفقّه على شمس الأئمة الحلواني وبرع في الفقه وكان فاضلًا زاهدًا ورعًا حسن السيرة، أملى ببغداد حاجًّا وببخارى أيضًا. ذكره تقي الدين.

٢٦٩٥ - صفي الدين أبو طالب عبد الكريم بن حسن بن جعفر بن خليفة البعلبكي (٤)، المتوفى سنة ستمائة.

قال الصفدي: كان من كبار الأدباء، ثقة، شرح "المقامات" شرحًا في غاية الجودة. ذكره السيوطي.

٢٦٩٦ - أبو علي عبد الكريم بن حسن بن حسين بن حكم السُّكَّري النحوي اللغوي (٥)، له "شرح فصيح ثعلب" في عدة مجلدات و"شرح أبيات الإيضاح" لأبي علي الفارسي. ذكره الصفدي.


(١) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (١٠/ ٨٩) و"شذرات الذهب" (٨/ ١٩٢) و"هدية العارفين" (٥/ ٧٢٠) و"أعيان العصر" (٣/ ١٣١) و"البداية والنهاية" (١٤/ ١٧٢).
(٢) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ١٨١).
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٨/ ٤٨٨) و"الجواهر المضية" (٢/ ٤٦٠) و"الأنساب" (١/ ٣٦٣) و"اللباب في تهذيب الأنساب" (١/ ٨٨) و"الطبقات السنية" (٤/ ٣٧٤) و"الفوائد البهية" (١٠٠).
(٤) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٦٠٩).
(٥) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١٩/ ٧٦) و"هدية العارفين" (١/ ٦٠٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>