للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و"شرح الوجيز الصغير" و"التذنيب للوجيز" و"المحرِّر في الفقه" و"التدوين في تاريخ قزوين"، المتوفى بها في حدود سنة ثلاث وعشرين وستمائة عن [ست وستين سنة]. سمع الحديث من الحافظ أبي العلاء الهمداني وغيره، وحدّث بالإجازة عن أبي زُرعة المقدسي، وروى عنه الحافظ المنذري، وصنّف "الأمالي الشارحة على مفردات الفاتحة" وهو ثلاثون مجلسًا أملاها عن أشياخه بأسانيد، وكان متضلعًا من علوم الشريعة، وأما الفقه فهو فيه عمدة المحققين، وكان من أكابر الفقهاء. له كرامات. ذكره السبكي.

٢٧٠٧ - الإمام الحافظ تاج الإسلام أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور بن محمد بن عبد الجَبّار بن أحمد بن محمد بن جعفر التّميمي المروزي السمعاني الشافعي (١)، المتوفى بمرو في ربيع الأول سنة ثنتين وستين وخمسمائة، عن ست وخمسين سنة.

أسمعه أبوه بنيسابور ومرو ومات وله أربع سنين ونشأ أبو سعد بين بني عمه فقرأ وسمع من خلائق منهم الفراوي، وبلغ عدد شيوخه إلى سبعة آلاف كما ذكره ابن النجار. واشتغل بالأدب وقرأ المذهب والخلاف وكان واسع الرحلة، جمَّ الفضائل، جال في الأقطار وحجّ مرتين ثم عاد إلى وطنه مرو وأقام مشغولًا بالإفادة والتصنيف. ومن تصانيفه "ذيل تاريخ بغداد" و"تاريخ مرو" لم يكمله، و"طراز الذّهب في أدب الطّلب" و"معجم البلدان" وكتاب "الأنساب" (٢) إلى نحو الخمسين. ذكره السبكي.

٢٧٠٨ - الإمام أبو القاسم عبد الكريم بن هَوَازن بن عبد الكريم بن طلحة بن محمد القُشَيري المتفنّن الأستاذ الشافعي النّيسابوري (٣)، المتوفى بها ١٦ في ربيع الآخر سنة خمس وستين وأربعمائة، عن تسع وثمانين سنة.


و"مفتاح السعادة" (١/ ٤٤٣، ٢/ ١٠٠ - ١٠٢، ٣١٩ - ٣٢٠) و"هدية العارفين" (١/ ٦٠٩) و"الأعلام" (٤/ ٥٥) وما بين الحاصرتين عنه.
(١) ترجمته في "تذكرة الحفاظ" (٤/ ١٣١٦) و"شذرات الذهب" (٦/ ٣٤٠) و"مرآة الجنان" (٣/ ٣٧١) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٧/ ١٨٠) و"سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٤٥٦) و"مفتاح السعادة" (١/ ٢١١) و"هدية العارفين" (١/ ٦٠٨) و"الوافي بالوفيات" (١٩/ ٨٨ - ٩٢) و"الأعلام" (٤/ ٥٥) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٢١١).
(٢) وهو الدرّة بين مصنفاته وسبب شهرته عند القدامى والمُحْدَثين وقد حقّق قسمًا منه إلى حرف الزاي (عبد الرحمن المعلمي اليماني) ونشر في الهند وتممت تحقيقه مجموعة من المحققين من سورية ومصر ونشر في بيروت.
(٣) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٢٠٥) و"دمية القصر" (٢/ ٢٤٦) و"الوافي بالوفيات" (١٩/ ٩٣) و"شذرات الذهب" (٥/ ٢٧٥) و"سير أعلام النبلاء" (١٨/ ٢٢٧) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٥/ ١٥٣) و"تاريخ بغداد (١١/ ٨٣) و"مفتاح السعادة" (١/ ٤٣٨) و"هدية العارفين" (١/ ٦٠٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>