للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٧٧٤ - الإمام الكبير أبو المحاسن عبد الواحد بن إسمعيل بن أحمد بن محمد الرُّوْيَاني الشافعي (١)، المتوفى شهيدًا بآمل (٢) يوم الجمعة من محرم سنة اثنتين وخمسمائة، عن ست وثمانين سنة.

كان إمامًا جليلًا، من كبار فقهاء الشافعية، يحكى أنه قال: لو احترقت كتب الشافعي لأمليتها من حفظي. تفقه على والده بِرُويان من نواحي طبرستان وبخارى وأقام بها مدة، ثم رحل إلى نيسابور وسمع ورحل إلى الأقطار وحدث، روى عنه الحافظ السِّلَفي وصنّف "البحر في المذهب" وهو من أجمع الكتب وأكثرها فروعًا و"الحلية" وغير ذلك.

قال السِّلَفي: قتلوه يوم الجمعة في الجامع بعد فراغه من الإملاء، وكان له الجاه العريض والقبول التام في تلك الدِّيار. ذكره السبكي.

٢٧٧٥ - عبد الواحد بن الحسين بن أحمد بن عثمان بن شِيْطَا البغدادي [المقرئ] (٣).

٢٧٧٦ - القاضي الإمام أبو القاسم عبد الواحد بن حسين بن محمد الصيْمَري الشافعي (٤)، نزيل البصرة، المتوفى بعد سنة ست وثمانين وثلاثمائة عن ...

كان أحد الأئمة وله في المذهب وجوه. تفقه بأبي الفَيَّاض وغيره وصنَّف "الإيضاح" في المذهب و"الكفاية" وله "كتاب في القياس والعلل" و"كتاب في أدب المفتي والمستفتي" و"كتاب في الشروط" وغير ذلك وتخرَّج به جماعة، منهم القاضي الماوردي. ذكره السبكي.

٢٧٧٧ - كمال الدين أبو المكارم عبد الواحد بن عبد الكريم بن خلف ابن الزّملكاني الدمشقي الشافعي (٥)، المتوفى بدمشق في محرم سنة إحدى وخمسين وستمائة عن ....


(١) ترجمته في "معجم السَّفر" (١٧١ - ١٧٢) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٢٦٠) و"وفيات الأعيان" (٣/ ١٩٨) و"تاريخ الإسلام" (٤/ ١٦٧) و"النجوم الزاهرة" (٥/ ١٩٧) و"الوافي بالوفيات" (١٩/ ٢٥١) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٧/ ١٩٣) و"شذرات الذهب" (٦/ ٨) و"مفتاح السعادة" (٢/ ٣١٧) و"الأعلام" (٤/ ١٧٥).
(٢) آمل: مدينة بطبرستان وهي كبرى مدنها. انظر "آثار البلاد وأخبار العباد" (٢٨٦) و"معجم البلدان" (١/ ٥٧).
(٣) ترجمته في "غاية النهاية في طبقات القراء" (١/ ٤٧٣) و"إنباه الرواة" (١/ ٤٧٣) و"الوافي بالوفيات" (١٩/ ٢٥٤) و"شذرات الذهب" (٥/ ٢١٧) وعنهما تكملة الاسم و"كشف الظنون" (٣٨٣) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٣٣٣).
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٧/ ١٤) و"تهذيب الأسماء واللغات" (٢/ ٢٦٥) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٣/ ٣٣٩) و"هدية العارفين" (١/ ٤٣٣) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٣٣٣).
(٥) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ١١٩) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ٣١٦) و"هدية العارفين" (١/ ٦٣٥) و"الأعلام" (٤/ ١٧٦) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٣٣٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>