للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٨٠٠ - عبد الوهاب بن محمد بن أيوب أبو زرعة.

٢٨٠١ - الشيخ تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن محمد بن الحسن بن بهاء الدين بن السيد أحمد الكريدي الحُسيني، الشهير بابن أبي الوفاء (١)، المتوفى في جمادى الأولى سنة خمس وسبعين وثمانمائة.

صنَّف "شرح عمدة الأحكام" و"الإرشاد الماهر لنفائس الجواهر" على مسائل الفقه و"بلوغ المقاصد لأسنى المقاصد" و"مختصر معالم التنزيل" و"الروض الناظر" في الأدب و"شرح منهاج النووي" إلى آخر الحيض.

٢٨٠٢ - الشيخ الإمام عبد الوهاب بن محمد بن الحسين بن أحمد النيسابوري الحنفي، الشهير بابن الخليفة (٢)، من أهل المائة التاسعة ومن جلّة علماء خراسان، له على"الوقاية" شرحان صغير وكبير ووالده من كبار العلماء أيضًا. حجّ سنة ٨٧٢ ذكره ابن الشحنة في "حواشي الجواهر".

٢٨٠٣ - القاضي أبو محمد عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الواحد بن محمد الفارسي الفامي الشّيرازي الشافعي (٣)، المتوفى بها في رمضان سنة خمسمائة، عن ست وثمانين [سنة].

كان من أفقه أهل زمانه، قيل إنه صنّف سبعين تأليفًا، منها "كتاب تاريخ الفقهاء" و"كتاب الآحاد" و"التفسير" الذي ضَمّنه مائة ألف بيت من الشواهد. قدم بغداد ودرس بالنظامية، وحَدّث عن أبي بكر أحمد بن اللّيث الحافظ وجماعة. روى عنه عبد الوهاب الأَنْمَاطي وأبو الفضل بن ناصر وغيرهما. وهو لم يكن مُحَدِّثًا ولكنه كان لا يرى تنقيص نفسه فيدخل في الإملاء. ذكره السبكي.

٢٨٠٤ - الشيخ أبو أحمد عبد الوهاب بن محمد بن عمر بن محمد بن رامين البغدادي الشافعي (٤)، المتوفى في رمضان سنة ثلاثين وأربعمائة.


(١) ترجمته في "إيضاح المكنون" (١/ ٤١٠ و ٢/ ٤٦٩) و"هدية العارفين" (١/ ٦٣٩) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٣٤٥).
(٢) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٦٣٩) و"كشف الظنون" (٢/ ٢٠٢٣) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٣٤٦).
(٣) ترجمته في "شذرات الذهب" (٥/ ٤٢٦) و"هدية العارفين" (١/ ٦٣٧) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٧/ ٢٠٥) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٣٤٦).
(٤) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٦٣٧) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٣٤٦) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٥/ ٢٣٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>