للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٨٦٤ - الشيخ الإمام أبو الفتح عثمان بن جنّي النحوي الأديب البصري (١)، المتوفى في صفر سنة ثنتين وتسعين وثلاثمائة ومولده قبل الثلاثين وثلاثمائة. وهو من أحذق أهل الأدب وأعلمهم بالنحو والتصريف. وعلمه بالتصريف أقوى من نحوه وسببه أنه كان يقرئ النحو بجامع الموصل فمرّ به أبو علي الفارسي فسأله عن مسألة في التصريف فقصَّر فيها، فقال له أبو علي: زَبَّبْتَ من قبل أن تحصرم، فلزمه مدة أربعين سنة واعتنى بالتصريف. ولما مات أبو علي تصدّر ابن جنِّي مكانه ببغداد، وأخذ عنه الثمانيني وغيره.

قال في "دمية القصر": وليس لأحد من الأدباء في فتح المقفلات وشرح المشكلات ماله، سيما في علم الإعراب.

وكان يحضر عند المتنبي ويناظره في النحومن غير أن يقرأ عليه شيئًا من شعره. صنّف "الخصائص" في النحو، و"سرَّ الصناعة" و"شرح تصريف المازنيّ" و"شرح مستغلق الحماسة"، و ["شرح على المقصور والممدود"]، و"شرحان على ديوان المتنبي"، و"اللّمع في النحو" و"التصريف الملوكي"، و"محاسن العربية"، و"المحتسَب في إعراب الشواذ"، و"شرح الفصيح" وغير ذلك. وجنِّي: معرَّبة كني. من"مفتاح السعادة".

٢٨٦٥ - أبو القاسم عُثْمان بن سعيد بن بشّار الأَنْمَاطي الشافعي الأحول (٢)، المتوفى في شوال سنة ثمان وثمانين ومائتين، عن .....

وهو شيخ ابن سريج وصاحب المُزَنِيّ والربيع، قال الخطيب: كان أحد الفقهاء الشافعية، حدّث عن المُزَنِيّ والرّبيع. روى عنه أبو بكر الشافعي. ذكره السبكي.

٢٨٦٦ - الحافظ أبو سعيد عُثْمان بن سعيد بن خالد بن سعيد السِّجِسْتَاني الدَّارميّ الشافعي (٣)، مُحَدّث هَرَاة، المتوفى في ذي الحجة سنة ثمانين ومائتين، عن [ثمانين سنة] (٤).

أخذ الأدب عن ابن الأعرابي والفقه عن البُوَيطي والحديث عن ابن معين. وله رحلة واسعة، سمع فيها [من] خلائق، وأخذ عنه طائفة، وهو الذي قام على محمد بن كرَّام وطرده من هَرَاة.


(١) ترجمته في "إنباه الرواة" (٢/ ٣٣٥) و"دمية القصر" (٢/ ٤٩٠) و"سير أعلام النبلاء" (١٧/ ١٧) و"وفيات الأعيان" (٣/ ٢٤٦) و"بغية الوعاة" (٢/ ١٣٢) وما بين الحاصرتين مستدرك منه و"الأعلام" (٤/ ٢٠٤).
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٢٤١) و"سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٤٢٩) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٢/ ٣٠١) و"شذرات الذهب" (٣/ ٣٦٩) و"البداية والنهاية" (١١/ ٨٥).
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٣١٩) و"الوافي بالوفيات" (١٩/ ٤٨٧) و"شذرات الذهب" (٣/ ٣٣٠) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٢/ ٣٠٢) و"الأعلام" (٤/ ٢٠٦).
(٤) التكملة عن "الأعلام" (٤/ ٢٠٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>