للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قرأ على مشايخ بلده وسمع بهراة على الشريف الجُرجاني "شرح المواقف" له وبعض "الكَشَّاف"، وكتب الخط المنسوب وصنَّف شرحًا على "إيساغوجي" وشرحًا على "الكافية". لقيه البِقَاعِي بالمدينة وترجمه في "معجمه".

٢٩٤٧ - الشيخ علاء الدين أبو محمد علي بن إبراهيم بن محمد بن الهُمَام بن الشَّاطر (١).

٢٩٤٨ - الشيخ أبو الحسن علي بن إبراهيم الحُصْري البَصْريّ (٢)، المتوفى ببغداد سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة.

والحُصْري: بضم الحاء وسكون الصاد [نسبة] إلى عمل الحصير. سكن بغداد وكان شيخ وقته، عجيب الحال. ذكره القشيري.

٢٩٤٩ - علي بن أبي بكر بن سليمان الهَيْثَمي (٣).

٢٩٥٠ - شيخ الإسلام بُرهان الدين أبو الحسن علي بن أبي بكر بن خليل بن أبي بكر بن علي المَرْغِيناني الفَرْغَاني الراشتاني الحنفي (٤)، المتوفى بسمرقند سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة عن ....

تفقه على الإمام نجم الدين عمر بن محمد النَّسفي وشمس الأئمة الكردري وغيرهما، وسمع الحديث من ضياء الدين صاعد الترمذي وغيره [ممن] تجمعهم "مشيخته". وبَرَعَ وصَار شيخ الحنفية في عصره، وكان يتقن ثمانية علوم إتقانًا تامًا وأقروا له فرحلوا إليه، وممن أخذ عنه البُرهان الزّرنوجي صاحب "تعليم المتعلم" (٥)، وصنّف كتبًا أجلّها "الهداية" ألَّفه في ثلاثة عشر عامًا وهو صائم لا يُطلع على صومه أحدًا فكان بسبب خلوصه مباركًا مقبولًا وهو شرح على متن له سمّاه "بداية المبتدئ"، ولكنه في الحقيقة كالشرح لـ"مختصر القدوري"، وله شرح آخر على "البداية" أيضًا سمّاه "كفاية المنتهي" لكنه ليس بموجود، وله "التجنيس


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (٨/ ٤٣٥) و"هدية العارفين" (١/ ٧٢٥) و"معجم المؤلفين" (٢/ ١٣٨٩) و"الأعلام" (٤/ ٢٥١).
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (١١/ ٣٤٠) و"طبقات الأولياء" (٢١٣) و"طبقات الصوفية" (٤٨٩) و"البداية والنهاية" (١١/ ٢٥٤).
(٣) ترجمته في "شذرات الذهب" (٩/ ١٠٥) و"الضوء اللامع" (٥/ ٢٠٠) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤١٠) و"الأعلام" (٤/ ٢٦٦).
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢١/ ٢٣٢) و"الجواهر المضية" (٢/ ٦٢٧) و"تاج التراجم" (١٤٨) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤١١) و"الأعلام" (٤/ ٢٦٦).
(٥) واسمه الكامل: "تعليم المتعلم طريق التعلم" وهو كتاب تربوي هام وقد طبع عدة مرات، آخرها في دار ابن كثير بدمشق بتحقيق ماجد الذهبي وصلاح الخيمي.

<<  <  ج: ص:  >  >>