للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٠٤٨ - علي بن ربيعة الأسدي.

٣٠٤٩ - علي بن رستم بن السَّاعاتي (١).

٣٠٥٠ - علي بن رضوان (٢).

٣٠٥١ - الشيخ الإمام جمال الدين أبو محمد علي بن زكريا بن مسعود الأنصاري المَنْبِجِي الحنفي (٣). له تأليف في الفروع صنَّفه سنة ٧٦٤.

٣٠٥٢ - علي بن رَبَن الطَّبري (٤).

٣٠٥٣ - مُهَذَّب الدين أبو الحسن علي بن سعد بن علي بن عبد الواحد بن عبد القاهر بن أحمد بن مُسْهِر الموصلي الشاعر (٥)، المتوفى في صفر سنة ثلاث وأربعين وخمسمائة.

وكان شاعرًا بارعاً مقدَّماً، تنقل في أكثر ولايات الموصل، ومدح الخلفاء والملوك، و"ديوان" شعره في مجلدين وذكر فيه أنه ولد بآمد.

ومن محاسن شعره:

استغفرُ الله في نظمِ القريض فقد ... أقلعتُ عنه فمالي فيه مِنْ إربِ

إذا صَدَقْتُ بهجو الناس خِفْتُهُمُ ... وإنْ مَدَحْتُ خَشِيتُ الله مِنْ كَذِبِ

ذكره ابن خلكان.

٣٠٥٤ - الشيخ أبو الحسن علي بن سعد الأنصاري (٦)، له مؤلفات في الإكسير، منها "بغية الخبير في إقامة القصدير" و"شفاء الألم في ترصيص [علاج] العلم" و"فتح الارتاج في عمل الرَّجراج".


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٣٩٥) و"التكملة لوفيات النقلة" (٢/ ١٤٢) و"شذرات الذهب" (٧/ ٢٦) و"سير أعلام النبلاء" (٢١/ ٤٧١) و"الأعلام" (٤/ ٣٣٠) واسمه في بعض المصادر: "علي بن محمد بن رستم".
(٢) ترجمته في "عيون الأنباء" (٢/ ٩٩ - ١٠٥) و"شذرات الذهب" (٥/ ٢٢٦) و"النجوم الزاهرة" (٥/ ٦٩) و"سير أعلام النبلاء" (١٨/ ١٠٥) و"الأعلام" (٤/ ٢٨٩).
(٣) ترجمته في "الجواهر المضية" (٢/ ٥٧٠) و"تاج التراجم" (١٥٢) و"هدية العارفين" (١/ ٧١٣) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٤٣) وقد تحرفت "المنبجي" فيه إلى "المسبحي".
(٤) في الأصل: "علي بن زيد الطبري" والصَّواب ما أثبتناه وترجمته في "تاريخ حكماء الإسلام" (٢٢) و"الفهرست" للنديم (٢٢) و"الأعلام" (٤/ ٢٨٨).
(٥) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٣٩١) و"خريدة القصر" (قسم شعراء الشام) (٢/ ٢٧١) و"سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٢٣٤) و"الأعلام" (٤/ ٢٩٠).
(٦) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٢٤٨) و (٢/ ١٠٤٩ و ١٢٣١) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"هدية العارفين" (١/ ٧٢٤) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٤٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>