للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشعر وشرح "الكنز" و"الجامع الكبير" وله "أرجوزة" في الفقه. وكان بليغاً، ذكياً، كبير الشأن. ذكره تقي الدين.

٣٠٦٥ - علي بن سودون البَشْبُغَاوي القاهري ثم الدمشقي الحنفي (١)، المتوفى بها في رجب سنة ثمان وستين وثمانمائة وله ستون سنة تقريباً.

كان من أفاضل زمانه ولم تعطف الدنيا عليه فاختار الخلاعة والمجون. وكان قد سافر في بعض الغزوات وأمَّ وتعانى الأدب فبرع، وله "ديوان" مشهور ضمّنه الجدّ والهزل من النظم الغريب والسبك العجيب. ذكره تقي الدين.

٣٠٦٦ - الشيخ أبو الحسن علي بن سَهْل بن أَزْهَر الأصبهاني (٢)، المتوفى سنة .... كان من أقران الجنيد، ولقي أبا تراب النَّخْشَبي. ذكره القشيري.

٣٠٦٧ - علي بن سهل بن زين.

٣٠٦٨ - علي بن سيف بن علي الأنباري (٣).

٣٠٦٩ - علي بن شُجَاع بن سالم بن علي بن موسى الشيخ الإمام كمال الدين بن أبي الفوارس أبو الحسن العباسي المصري المقرئ الضّرير الشافعي (٤)، صهر الشّاطبي، قرأ عليه وصار شيخ الإقراء بالدِّيار المصرية ومسند الدُّنيا في القراءات. رحل إليه الخلق وتفرّد في عصره، وله مشاركة في العلوم. قرأ عليه الحافظ الدّمياطي. مات [في] ذي الحجة ٦٦١، ولد في سنة ٥٧٢.

٣٠٧٠ - علي بن شعبان بن حسين، الملك المنصور (٥).

٣٠٧١ - علي بن شعيب سقا.

٣٠٧٢ - علي بن سنو.


(١) ترجمته في "شذرات الذهب" (٩/ ٤٥٥) و"الضوء اللامع" (٥/ ٢٢٩) و"هدية العارفين" (١/ ٧٣٤) و"الأعلام" (٤/ ٢٩٢).
(٢) ترجمته في "طبقات الصوفية" (٢٣٣) و"حلية الأولياء" (١٠/ ٤٠٤) و"ذكر أخبار أصبهان" (٢/ ١٤) و"الرسالة القشيرية " (١/ ١٤٣).
(٣) ترجمته في "الضوء اللامع" (٥/ ٢٣٠) و"شذرات الذهب" (٩/ ١٥٩) و"بغية الوعاة" (٢/ ١٦٩) و"الأعلام" ٤/ ٢٩٣).
(٤) ترجمته في "معرفة القراء الكبار" (٢/ ٦٥٧) و"تذكرة الحفاظ" (٤/ ١٤٥٤) و"نكت الهميان" (٢١٢) و"غاية النهاية" (١/ ٥٤٤) و"شذرات الذهب" (٧/ ٥٣٢).
(٥) ترجمته في "النجوم الزاهرة" (١١/ ١١٨) و"إنباء الغمر بأبناء العمر" (٢/ ٤٥) و"الأعلام" (٤/ ٢٩٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>