للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٠٧٣ - علي بن شهاب بن محمد الهمداني (١).

٣٠٧٤ - علي بن صالح بن أبي بكر.

٣٠٧٥ - العالم الفاضل علاء الدين علي بن صالح الشَّهير بواسعي عليسي (٢)، المتوفى قاضيًا ببروسا سنة خمسين وتسعمائة.

كان من فلبه وأبوه من الأمناء. قرأ على علماء عصره، ثم انتقل إلى المولى عبد الواسع وصار معيداً له، ثم صار مدرساً بمدارس، ثم صار قاضيًا ببروسا سنة ٩٤٩ وكان فاضلاً له مهارة تامة في الإنشاء وله خطأ حسن، وترجم كتاب "كليلة ودمنة" (٣) بالتركي وسمّاه "همايون نامه". ذكره أبو الخير في "الشقائق".

٣٠٧٦ - الفاضل الأديب علي بن صدر الدين بن عصام الدين المكِّي العِصَامي (٤)، المتوفى سنة [سبع وثلاثين وألف].

قال الشهاب: هو كعبة المعالي وغُرّة الجمال، أسعده الله بجمع شمل الفضائل، لم يفتخر بآبائه فاعتصم بعروة الفضل الوثقى وألّف وصنَّف فأفاد وأقام بجوار بيت الله. انتهى

٣٠٧٧ - علي بن طراد بن محمد بن علي [الزَّينبي الهاشمي، شرف الدين، أبو القاسم] وزير المستظهر (٥).

٣٠٧٨ - علي بن طلحة بن كردان (٦).


(١) ترجمته في "نزهة الخواطر وبهجة المسامع" (٢/ ٨٧) و"هدية العارفين" (١/ ٧٢٥) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٢٧) و"الأعلام" (٤/ ٢٩٤).
(٢) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٩١) طبع إستانبول (٤٩٣) و"حدائق الشقائق" (٤٨٦ - ٤٨٧). وشهرته (واسع عليسي)، وليس كما في الأصل.
(٣) وهو للفيلسوف الهندي بيديا وضعه لدابشلم ملك الهند فوضع له تاجاً على رأسه وجعله وزيره. عن "كشف الظنون" للمؤلف (٢/ ١٥٠٧). وقد تمت ترجمته إلى الفارسية والتركية واليونانية والحبشية والعربية وطبع بالعربية عدة طبعات أفضلها التي أشرف عليها وقدم لها طه حسين وعبد الوهاب عزّام ونشرتها دار المعارف بالقاهرة سنة (١٩٤١ م).
(٤) ترجمته في "ريحانة الألبا" (١/ ٤١٧ - ٤٢٤) و"خلاصة الأثر" (٣/ ٨٦) و"سلافة العصر" (١٢٢) و"هدية العارفين" (١/ ٦٢٨) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٣١٦) وعنه أئبتنا سنة وفاته.
(٥) ترجمته في "المنتظم" (١٧/ ٣٤) و"شذرات الذهب" (٦/ ١٩٢) و"سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ١٤٩) و"الأعلام" (٤/ ٢٩٦) وعنه تكملة الاسم.
(٦) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٤٢٧) و"معجم الأدباء" (٥/ ١٥٢) و"إنباه الرواة" (٢/ ٢٨٤) و"بغية الوعاة" (٢/ ١٧٠) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٥٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>