للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣١٠٦ - الشيخ تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الكافي بن علي بن تمَّام بن يوسف بن موسى بن تمَّام بن حامد السُّبْكي الشافعي (١)، المتوفى سنة ست وخمسين وسبعمائة، عن أربع وسبعين سنة.

كان إمامًا في العلوم الشرعية، تفقّه في صغره على والده، ثم على جماعة، منهم ابن الرِّفعة والعلاء الباجي، وقرأ النحو على أبي حَيَّان والحديث على الحافظ عبد المؤمن الدِّمياطي والتفسير على العلم العراقي والقراءات على التّقي ابن الصايغ، وصحب في التصوف الشيخ تاج الدين بن عطا [الله]، ورحل إلى الإسكندرية والشام في سنة ٧٠٧ وسمع، بها وبالقدس، ثم عاد إلى القاهرة وأقبل على التصنيف وصنَّف "التفسير" و"تكملة شرح المهذّب" و"شرح المنهاج" للنووي و"وشي الحلي" و"إحياء النفوس" و"القول الصحيح" و"الإغريض" و"كشف الدسائس" و"سيف الإنكفاف" وغير ذلك. ثم حجّ سنة ٧١٦ وعاد وانتهت إليه رئاسة المذهب بمصر. وفي هذه المدة ردّ على ابن تيمية في مسألتي الطّلاق والزيارة وتمادى الأمر إلى سنة ٧٣٩. وقد تخرّج به فضلاء عصره، فطلبه الناصر محمد وولاه قضاء الشام وجلس للتحديث بالكلاّسة، فسمع منه المِزِّي والذَّهبي وتولى مع القضاء خطابة الجامع الأموي ومشيخة دار الحديث الأشرفية والبرَّانية. ومصنّفاته تزيد على المائة والخمسين. ذكره ولده التاج في "طبقاته".

٣١٠٧ - علي بن عبد الكريم.

٣١٠٨ - علي بن عبد الغني الحضرمي (٢).

٣١٠٩ - علي بن عبد الواحد [البغدادي] صريع الدّلاء (٣).

٣١١٠ - علي بن عُبيد الله بن أحمد [بن زين الدين أبي المفاخر، ] زين العرب (٤).


(١) ترجمته في "المعجم المختص" (١٦٦) و"البداية والنهاية" (١٤/ ٢٥٢) و"طبقات الشافعية الكبرى" (١٠/ ١٣٩) و"تذكرة الحفاظ" (٤/ ١٥٠٧) و"حسن المحاضرة" (١/ ٣٢١) و"أعيان العصر" (٣/ ٤١٧) و"الذيل التام على دول الإسلام" (١/ ١٤٥) و"النجوم الزاهرة" (١٠/ ٣١٨) و"شذرات الذهب" (٨/ ٣٠٨) و"غاية النهاية" (١/ ٥٥١) و"الدارس في تاريخ المدارس" (١/ ١٣٥) و"بغية الوعاة" (٢/ ١٧٦) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٦٣) و"الأعلام" (٤/ ٣٠٢).
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٦/ ١٩) و"نكت الهميان" (٢١٣) و"شذرات الذهب" (٥/ ٣٨١) و"هدية العارفين" (١/ ٦٩٣) و"الأعلام" (٤/ ٣٠٠ - ٣٠١). وجاء في بعضها على شكل "الحصري".
(٣) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٣٨٣) و"شذرات الذهب" (٥/ ٦٧) و"هدية العارفين" (١/ ٦٨٥) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٧١) و"حسن المحاضرة" (١/ ٥٦٢) وما بين الحاصرتين عنها جميعاً.
(٤) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٣/ ٨٠) و"هدية العارفين" (١/ ٧٢٠) و"الأعلام" (٤/ ٣١٠) وعنه تكملة الاسم. وجاء في القسم الثاني أنه "شارح المصابيح".

<<  <  ج: ص:  >  >>