للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣١١١ - علي بن عُبيد الله بن عبد الغفَّار [السّمْسي ويقال السّمْسُماني، أبو الحسن] (١).

٣١١٢ - علي بن عبد الله الدَّقَّاق [أبو القاسم، المعروف بالدقيقي] (٢).

٣١١٣ - الشيخ الإمام علاء الدين علي بن عثمان بن إبراهيم بن مصطفى بن سليمان التّركماني الحنفي (٣)، المتوفى غريقاً في البحر وهو عائد من الحجاز في المحرم سنة خمسين وسبعمائة وله سبع وستون سنة.

تفقه وبَرَعَ وسمع من الأبرقوهي والدِّمياطي وابن القَيّم وابن الصوّاف وخلائق. وعنه العراقي وغيره ودرَّس بمدارس. وولي قضاء الحنفية بالقاهرة وأفنى عمره في الاشتغال بالعلوم وصنّف كتباً، منها "الجوهر النقي في الرد على البيهقي" و"بهجة الأريب بما في الكتاب العزيز من الغريب" و"المنتخب" في علوم الحديث وكتاب "المؤتلف والمختلف" وكتاب "الضعفاء والمتروكين" و"مختصر المحصّل" في [علم] الكلام و"مقدمة" في أصول الفقه و"الكفاية في مختصر الهداية". ومختصر "رسالة القشيري" وله شرح "الهداية" لم يكمله وشرح ولده الجمال التكميل.

وكان إمامًا في التفسير والحديث والأصول والفرائض والشعر. ذكره تقي الدين.

٣١١٤ - علي بن عثمان بن أبي علي أبو الحسن الغَزْنَوي (٤)، شيخ من أقران الشيخ أبي سعيد، الإمام العالم، قُدوة أهل الطريقة، صاحب "كشف سر المحجوب لأرباب القلوب".

٣١١٥ - علي بن عُثمان بن علي بن سليمان [الإربلي ويقال السّليماني] (٥).

٣١١٦ - علي بن عُثمان بن عمر [بن صالح الدمشقي الشافعي، ] ابن الصَّيْرَفي (٦).


(١) ترجمته في "بغية الوعاء" (٢/ ١٧٨) وعنه تكملة الاسم.
(٢) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ١٧٨) و"الأعلام" (٣/ ٣١٠) وعنه تكملة الاسم.
(٣) ترجمته في "الجواهر المضية" (٢/ ٥٨١) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٨٤) و"الوافي بالوفيات" (٢١/ ٣٠٧) و"الوفيات" لابن رافع (٢/ ١١٧) و"الذيل التَّام على دول الإسلام" (١/ ١١٢) و"تعريف ذوي العُلا" (٨٠) و"النجوم الزاهرة" (١٠/ ٢٤٦) و"الفوائد البهية" (١٩٣) و"تاج التراجم" (١٢٣) و"الأعلام" (٤/ ٣١١).
(٤) ترجمته في "معجم المؤلفين" (٢/ ٤٧٥) و"كشف الظنون" (٢/ ١٤٩٤) و"هدية العارفين" (١/ ٦٩١).
(٥) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٧١٢)، "الأعلام" (٤/ ٣١٠ - ٣١١) وعنه تكملة الاسم و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٧٤).
(٦) ترجمته في "شذرات الذهب" (٩/ ٣٦٦) وعنه تكملة الاسم و"الضوء اللامع" (٥/ ٢٥٩) و"الدليل الشافعي" (١/ ٤٤٧) و"مصادر الفكر الإسلامي" (٢٠٠) و"كشف الظنون" (٢/ ٩٤٥) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤٧٤) و"الأعلام" (٤/ ٣١٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>