للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان إمام الشافعية في زمانه، قدم من طبرستان إلى نيسابور وافداً على إمام الحرمين، فصحبه مدة وبرع في الفقه والأصول وصار من أكبر أصحابه، وخرج إلى بيهق ودرَّس بها مدة، ثم قدم بغداد وولي تدريس النّظامية سنة ٤٩٣ واستمر مدرساً بها رفيعَ الشأن إلى وفاته. وصنّف "أحكام القرآن" و"شفاء المسترشدين في مباحث المجتهدين"، و"نقض مفردات أحمد" وله كتابان في أصول الفقه. وقد روى الحديث عن إمام الحرمين وغيره وعنه السِّلَفي. وكان حسن الوجه، وكان ثاني الغزالي. قال عبد الغافر: بل أملح وأبين في العبارة والتقرير وإن كان الغزالي أحدٌ وأشرع بياناً. ذكره السبكي.

٣١٩١ - علي بن محمد بن علي الصُّلَيْحي (١).

٣١٩٢ - الشيخ الإمام العلامة نجم العلماء علي بن محمد بن علي الرَّامُشِي البخاري الحنفي، الشَّهير بحَميد الدين الضّرير (٢)، المتوفى بها في ثاني ذي القعدة سنة ست وستين وستمائة.

وكان إمامًا من أئمة المذهب، له على "الهداية" تعليقة سمَّاها بـ "الفوائد". قال حافظ الدين ابن البزّاز -فيما كتبه إجازة-: يروي عن حافظ الدين النَّسفي كتاب "الهداية" عن العلاّمة حميد الدين الضَّرير الذي كان يحفظ أربعمائة مجلدة من أصول الأصحاب وهو عن العلامة محمد بن عبد الستار الكردري وهو عن صاحب "الهداية"، ولما مات صَلَّى عليه الإمام حافظ الدين بوصية منه. وكان الجمع الذي صَلَّى عليه يُقارب خمسين ألفًا. ذكره تقي الدين.

٣١٩٣ - علي بن محمد بن علي [بن محمد الحضرمي أبو الحسن] بن خروف النَّحوي (٣).

٣١٩٤ - علي بن محمد بن علي [بن يوسف الكُتَامي الإشبيلي أبو الحسن] ابن الصَّائغ (٤).

٣١٩٥ - الشيخ الإمام أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن فارس الخيَّاط المقرئ (٥)، مصنف كتاب "الجامع في [القراءات] العشر" و"الإيجاز في الإحدى عشر".


و"العبر" (٨/ ٤) و"الأعلام" (٤/ ٣٢٩).
(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٤١٣) و"سير أعلام النبلاء" (١٨/ ٣٥٩) و"شذرات الذهب" (٥/ ٣١٧) و"اللباب في تهذيب الأنساب" (٢/ ٢٤٦) و"الأعلام" (٤/ ٣٢٨).
(٢) ترجمته في "الفوائد البهية" (١٢٥) و"الجواهر المضية" (٢/ ٥٩٨) و"تاج التراجم" (١٥٩) و"الأعلام" (٤/ ٣٣٣).
(٣) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٢٣٠) و"وفيات الأعيان" (٣/ ٣٣٥) و"معجم الأدباء" (٥/ ٣٨٣) و"البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة" للفيروزابادي (١٥٧) و"سير أعلام النبلاء" (٢٦/ ٢٢) و"الأعلام" (٤/ ٣٣٠) وعنه تكملة الاسم.
(٤) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٢٠٤) و"البلغة" (١٥٩) و"الأعلام" (٤/ ٣٣٣) وعنه تكملة الاسم.
(٥) ترجمته في "غاية النهاية" (١/ ٥٧٣) و"كشف الظنون" (١/ ٥٧٦) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٥١٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>