للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٢٠٦ - علي بن محمد بن محمد بن محمد بن علاء الدين البُخَاري (١)، محمد ضوء وفيه اختلاف.

٣٢٠٧ - علي بن محمد بن محمد بن محمد سيدي علي بن وفا للشَّاذلي (٢)، صاحب "حزب البحر".

٣٢٠٨ - علي بن محمد بن محمد بن هبة الله مجد الدين (٣).

٣٢٠٩ - الشيخ ظَهِير الدين علي بن محمد بن محمود بن أبي العزّ الكَازروني المؤرِّخ البغدادي (٤)، المتوفى بها سنة سبع وتسعين وستمائة وله ست وثمانون سنة.

سمع من جماعة وكان فرضياً، حاسباً، مؤرِّخاً، شاعرًا، كثير التِّلاوة، متواضعاً. صنَّف "الملاحة في الفلاحة" و"روضة الأريب" في التاريخ سبعة وعشرون مجلداً (٥).

٣٢١٠ - الشيخ الفاضل علاء الدين علي بن محمد بن محمد مسعود بن محمود ابن فخر الدين أحمد بن عمر الرّازي الأصل البِسْطَامي الشّاهرودي، المشهور بمصنفّك العُمَريُّ البكري الشافعي ثم الحنفي الصُّوفي (٦)، المتوفى بقسطنطينية في سنة إحدى وسبعين وثمانمائة وله ثمان وستون سنة.

كان من ذُرِّيَةِ الفخر الرازي، ذا هيبة عظيمة وكان يلبس عباءً وعلى رأسه تاج صغير. وسافر مع أخيه إلى هَرَاة سنة ٨٢٣، فشرع في التصنيف في صغره فلُقّب بمصنّفك (٧)، فشرح "المصباح" و"الآداب" و"اللباب" و"المطوّل" و"شرح المفتاح" و"التلويح" و"البُردة" و"القصيدة الروحية" و"الوقاية" و"الهداية" وصنّف كتاب "حدائق الإيمان لأهل العرفان". ثم ارتحل في سنة ٨٤٨ إلى مالك الرّوم فشرح "المصابيح" وكتب "حاشية شرح المفتاح" و"حاشية شرح المطالع" و"شرح الكَشّاف" وبعضًا من أصول فخر الإسلام، وصنّف بالفارسية


(١) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٢٠٠) و"الضوء اللامع" (٦/ ٢٠) و"شذرات الذهب" (٩/ ٣٥١) و"الأعلام" ٧/ ٤٦).
(٢) ترجمته في "الدليل الشافعي" (١/ ٤٧٢) و"شذرات الذهب" (٩/ ١٠٦) و"الضوء اللامع" (٦/ ٢١) و"هدية العارفين" (١/ ٧٢٧) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٥٢٤).
(٣) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٢٠١) و"هدية العارفين" (١/ ٦٩٩) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٥٢٥).
(٤) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٣/ ١١٩) و"هدية العارفين" (١/ ٧١٥) و"الأعلام" (٤/ ٣٣٤).
(٥) وفي "الأعلام": "سبعة عشر جزءًا". وقد ورد اسمه على شكل "روضة الأريب" كما هو في "السلم" وفي "الدرر الكامنة" وهو الأصح.
(٦) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٠٠) طبع إستانبول (١٦٢) و"حدائق الشقائق" (١٨٤ - ١٨٨) و"شذرات الذهب" (٩/ ٤٧٥) و"البدر الطالع" (١/ ٤٩٧) و"الفوائد البهية" (١٩٢) و"هدية العارفين" (١/ ٧٣٥) و"الأعلام" (٩/ ٥).
(٧) الكاف للتصغير في الفارسية.

<<  <  ج: ص:  >  >>