للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كتاب "أنوار الأحداق" و"تحفة السلاطين" و"التحفة المحمودية" لمحمود باشا و"التفسير الكبير" بأمر السلطان محمد خان وسمّاه بـ "المحمدية". وله "حاشية" على "شرح العقائد" و"شرح الوقاية" لصدر الشريعة. وكان قد قرأ العلوم الأدبية على الجلال الأوبهي والقطب الإمامي وفقه الشافعي على عبد العزيز الأبهري وفقه أبي حنيفة على فصيح الدين. ولما أتى بلاد الروم صار مدرِّساً بقُونية، ثم عرض له صمم فأتى قسطنطينية وعُيّن له ثمانون درهماً إلى أن مات. من "الشقائق".

٣٢١١ - علي بن محمد بن منصور بن بسام [العبرتائي البغدادي، أبو الحسن] الشاعر (١) [المشهور. كانت أمه أُمامة ابنة حمدون النديم. كان من أعيان الشعراء، ومحاسن الظرفاء، لسناً مطبوعاً في الهجاء، لم يسلم منه أمير ولا وزير، ولا صغير ولا كبير، وهجا أباه وأخوته وسائر أهل بيته. توفي في صفر سنة اثنتين أو ثلاث وئلاثمائة، عن نيف وسبعين سنة].

٣٢١٢ - علي بن محمد بن منصور بن قاسم.

٣٢١٣ - علي بن محمد بن موسى بن جعفر [الحُسيني الطالبي العسكري، أبو الحسن] الهادي (٢).

٣٢١٤ - علي بن محمد بن موسى [أبو الحسن] ابن الفُرَات الوزير (٣).

٣٢١٥ - علي بن محمد الأخفش [الإدريسي أبو الحسن، النحوي الشاعر] (٤).

٣٢١٦ - الشيخ علاء الدين علي بن محمد بن يوسف بن عبد الله الكوراني (٥). المتوفى في جمادى الآخرة سنة تسعين وثمانمائة وله ست وثمانون [سنة].

حدَّث وعمِّر حتى صار آخر مُسْنِدي الدُّنيا على الإطلاق. أخذ عنه السيوطي وغيره. ذكره في "المنجم".


(١) ترجمته في "معجم الأدباء" (٥/ ٢٦٢) و"سير أعلام النبلاء" (١٤/ ١١٢) و"تاريخ بغداد" (١٢/ ٦٣) و"وفيات الأعيان" (٣/ ٣٦٣) و"مفتاح السعادة" (١/ ٢١٨) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٥٢٨) وعنهما تكملة الترجمة.
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٢٧٢) و"تاريخ بغداد" (٢/ ٥٦) و"الأعلام" (٤/ ٣٢٣) وعنه تكملة الاسم.
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٤/ ٤٧٤) و"وفيات الأعيان" (٣/ ٤٢١) و"العبر" (٢/ ١٥٢) و"المنتظم" (١٣/ ٢٤١) و"الأعلام" (٤/ ٣٢٤) وعنه تكملة الاسم.
(٤) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٢٠٢) وعنه تكملة الاسم و"معجم الأدباء" (٥/ ٣٧٠).
(٥) ترجمته في "المنجم في المعجم" (١٥٥) و"الدرر الكامنة" (٥/ ٢٣٨) و"النجوم الزاهرة" (١١/ ٩٤ - ٩٥) و"حسن المحاضرة" (١/ ٥٢٦) و"الأعلام" (٨/ ٢٤٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>