للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٢٨٧ - الشيخ علاء الدين علي المشهور بعيان بن بيان الفارسي النقشبندي الشافعي (١)، المتوفى سنة ....

قدم القاهرة سنة تسع وتسعين وتسعمائة وتباحث مع علمائها في رؤية الله تعالى في المنام، وكتب رسالة ذكر فيها أنه قرأ على والده الفنون إلى التفسير والحواشي وقرأ المعقولات على العلاّمة الجلال والرياضيات على الشيخ أبي إسحق الكونيالي شارح "الشمسية" في الحساب وقرأ "شرح العضد" و"المواقف" على مسعود الشرواني بخراسان وأجاز له شمس الدين السخاوي بمكّة، وقال: أخذت الطريقة عن الشيخ عبيد الله السَّمَرقَنْدي، وذكر أنه صنّف "متناً" جمع فيه بين التأويل والتفسير.

٣٢٨٨ - الشيخ الفاضل نُور الدين علي الباقاني القادري الأنصاري الحنفي الدمشقي (٢)، تفقّه على الشيخ محمد البهنسي خطيب دمشق والتمس منه أن يكتب شرحاً على "الملتقى" فشرع، ولما مات سنة ٩٨٧ ولم يكمله استأنف الباقاني فشرح [شرحاً] ممزوجاً في مجلد، وفرغ عن تمامه سنة خمس وتسعين وتسعمائة.

٣٢٨٩ - علي [ابن محمد بن عبد الحميد] الهِيْتي (٣).

٣٢٩٠ - السيد علي [بن السيد كمال الدين ابن السيد قوام الدين (٤)، من دولة الطبرستانية من العلوية الحسينية بطبرستان وجرجان، تولى مكان إسكندر من طرف تيمور فتمكن بها ووقع بينه وبينه السيد علي الساري أمور وخطوب يطول شرحها إلى أن مات الساري سنة ٨٣٠ وكانت مدته إحدى عشرة سنة ثم تولى السيد مرتضى بن السيد كمال الدين].

٣٢٩١ - الشيخ علي، المعروف بإدريس.

٣٢٩٢ - الشيخ نور الدين علي العُسَيْلي (٥)، قال الشهاب: كعبة وفود الفضلاء وفاكهة الدَّهر والنُّدماء وريحانة الأدب وشَمَّامَةُ الطرب. كان في ريعان عمره يجني بالجامع الأزهر من الفضل يانع ثمره وزهره، ملماً، كابد الفقر والهرم التجأ إلى أسرة الأستاذ البكري فتوجه وجه أمله بعدما


(١) ترجمته في "كشف الظنون" (٢١/ ٨٢٢) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٤١٣).
(٢) ترجمته في "كشف الظنون" (٢١/ ٨١٤).
(٣) ترجمته في "الأعلام" (٥/ ١٠).
(٤) خبره في "فذلكة" ورق (٩٨ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٥) ترجمته في "خلاصة الأثر" (٤/ ٢٣٤) و"ريحانة الألبا" (٢/ ١٩٧ - ٢٠٧) وقد نقل المؤلف عنه بتصرف و"الكواكب السائرة" (٣/ ١٨٠) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٦٣٧) و"الأعلام" (٧/ ١١٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>