للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٣٢٨ - عمر بن [أبي] حزم الأنصاري (١).

٣٣٢٩ - الحافظ زين الدين أبو القاسم عمر بن الحسن بن عمر بن حبيب الدمشقي الشافعي (٢)، المتوفى بمراغة سنة ست وعشرين وسبعمائة، عن خمس وستين سنة.

كان عالماً محدّثاً، رحل وسمع وكتب وروى عن الجمّ الغفير بمصر والشام، خرَّج له الذهبي "معجماً" يشتمل على أكثر من خمسمائة شيخ. قرأ عليه ولده وذكره في "دُرَّة الأسلاك" وقال: ثم أقام بحلب ملازماً خدمة السُّنَّة وباشر بها الحسبة ومشيخة الحديث. انتهى

٣٣٣٠ - عمر بن حسن بن دحية البُستي (٣).

٣٣٣١ - عمر بن حسين بن عبد الله الخِرَقي (٤). [توفي بدمشق سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة].

٣٣٣٢ - عمر بن خضر بن جعفر الكُردي (٥).

٣٣٣٣ - أمير المؤمنين عمر بن الخطَّاب الفاروق العَدَوي القُرشي (٦)، أسلم سنة ست من النبوة وقيل خمس، بعد أربعين رجلاً وإحدى عشرة إمرأة وظهر الإسلام به وسمّي الفاروق لذلك وشهد المشاهد كلها، وهو أول خليفة دُعي بأمير المؤمنين. كان أبيض تعلوه حُمرة وقيل آدم طُوَالاً أصلع، شديد حمرة العينين، بويع بعهدٍ من أبي بكر ونصّبه عليه وطعنه أبو لؤلؤة غلام المغيرة بن شعبة بالمدينة يوم الأربعاء لأربع بقين من ذي الحجّة سنة ثلاث وعشرين، ودفن يوم الأحد غُرّة المحرم سنة أربع وعشرين وله من العمر ثلاث وستون سنة، وهو أصحّ ما قيل في عمره. وكانت خلافته عشر سنين ونصفاً، وصلى عليه صُهيب. روى [عنه] أبو بكر وباقي العشرة وخلق كثير من الصحابة والتابعين.

٣٣٣٤ - عمر بن خلف بن علي (٧).


(١) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٣٢٥).
(٢) ترجمته في "أخبار القضاة" لوكيع (٢/ ١٤٢) و"تهذيب التهذيب" (٧/ ٤٣٢) و"الأعلام" (٥/ ٤٣).
(٣) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٣٥٥). وجاء في القسم الثاني أنه مات سنة ٦٣٣.
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٥/ ٣٦٣) و"تاريخ بغداد" (١١/ ٢٣٤) و"مفتاح السعادة" (٢/ ٩٤ - ٩٥) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"شذرات الذهب" (٤/ ١٨٦) و"الأعلام" (٥/ ٤٤).
(٥) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٣/ ١٦٤).
(٦) ترجمته في "جامع الأصول" (١٢/ ٣٠٥) و"مختصر المحاسن المجتمعة في الخلفاء الأربعة" (١٠٤) و"شذرات الذهب" (١/ ١٧٧) و"صفة الصفوة" (١/ ١٠١) و"حلية الأولياء" (١/ ٣٨) و"الأعلام" (٥١٤٥).
(٧) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٢١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>