للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تسع وثلاثين سنة. وكانت مدة خلافته مدة خلافة أبى بكر وهما سنتان وخمسة أشهر، ودفن بدير سمعان من أعمال حمص، وكان وزيره سليمان بن نعيم. انتهى].

٣٣٤٧ - عمر بن عبد الكريم الورسكي (١).

٣٣٤٨ - عمر بن عبد المجيد الرُّنْدي (٢).

٣٣٤٩ - عمر بن عبد المحسن الأرزنجاني (٣)، شارح "المشارق" الشيخ الإمام وجيه الدين وله "شرح أصول البزدوي" سمّاه "التكميل" ذكر فيه أنه قرأ على شيخه ظهير الدين محمد بن عمر النجّاري وهو عن فخر الإسلام اللوذَعي وهو عن محمد بن عبد الستار الكردري وهو عن صاحب "الهداية".

٣٣٥٠ - الشيخ الفاضل عمر بن عبد الوهاب بن إبراهيم بن محمود بن علي بن محمد ابن العُرْضِي الشافعي (٤)، مات في أواخر سنة ١٠٢٤.

مفتي حلب شارح "الشفاء" وصاحب "الامية [الشرف وسراج] الغرف". وكان حياً في حدود سنة ألف، وله "حاشية على البيضاوي" إلى آخر الأنعام.

قال الشهاب في "الخبايا": لم يزل صدرا للإفادة بحلب وله حديث لقطع الروض ولذة النشوان تتسابق ألفاظه ومعانيه إلى القلوب والأذان حتى لا يدري أيهما السابق في مضمار البيان. وقد ألّف وصنَّف وأفاد. وأما شعره شعر العلماء ونثره نثر الفقهاء.

٣٣٥١ - الإمام تاج الشريعة عمر بن عبيد الله بن محمود بن أحمد المَحْبُوبي الحنفي البخاري (٥)، وهو صاحب "نهاية الكفاية في شرح الهداية" ووالده هو صدر الشريعة الأول وأخوه برهان الشريعة محمود. ذكره تقي الدين نقلاً عن المولى محمد بن شيخ محمد بن إلياس المعروف بجوي زاده. أقول ذكر في آخر "كتاب الأيمان" تاريخ تحريره وقال: أتمّ تحرير فوائد كتاب الأيمان أبو عبد الله عمر بن صدر الشريعة في آخر شعبان سنة ثلاث وسبعين وستمائة

بمحروسة كرْمَان.


(١) ترجمته في "الجواهر المضية" (٢/ ٦٥٢) و"كشف الظنون" (١/ ٥٦٣) و"الفوائد البهية" (١٤٩).
(٢) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٢٢٠).
(٣) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ١١٣) و"هدية العارفين" (١/ ٧٩٤) و"الأعلام" (٥/ ٥٣).
(٤) ترجمته في "ربحانة الألبا" (١/ ٢٦٩) و"كشف الظنون" (٢/ ١٥٣٦) و"خلاصة الأثر" (٣/ ٢١٥) و"الأعلام" (٥/ ٥٤).
(٥) ترجمته في "الفوائد البهية" (١٠٩) و"مفتاح السعادة" (٢/ ٦٠) و"الأعلام" (٤/ ١٩٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>