للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٣٥٦ - عمر بن علي بن رسول، صاحب اليمن (١).

٣٣٥٧ - عمر بن علي بن سالم الفاكهي (٢).

٣٣٥٨ - عمر بن علي بن سمره الجَعْدي (٣).

٣٣٥٩ - عمر بن علي بن عادل سراج الدين الحنفي المُفَسِّر الدمشقي (٤).

٣٣٦٠ - عمر بن علي بن عمر نفيس الدين.

٣٣٦١ - أبو حفص عمر بن علي بن عمر سِرَاج الدين القَزْويني المُحَدِّث المقرئ الشافعي (٥)، إمام جامع الخليفة ببغداد المتوفى بها سنة ٧٥٥.

كان مسند العراق والمرحول إليه في طلب الحديث من الآفاق، له كتاب مشهور بـ"المشيخة السراجية" ذكر في آخره أنه ولد سنة ثلاث وثمانين وستمائة.

٣٣٦٢ - الشيخ العَلاَّمة سِرَاج الدين عمر بن علي بن فارس القاهري الحنفي الشهير بقارئ الهداية (٦)، الذي أتقن علم الرواية والدراية، فقيه عصره وإمام مصره، المتوفى بها سنة تسع وعشرين وثمانمائة عن ....

وكان في أول أمره خياطاً اشتغل بالبرقوقية وتميّز في الفقه وغيره، وكان قارئاً في درس الشيخ العلا السيرافي ولُقِّب بقارئ الهداية تمييزاً له عن سراجٍ آخر فيها، فصار المشار إليه في المذهب، مع المهارة في الأصول والعربية، ودرَّس وأفتى وتولَّى الشيخونية وغيرها وكثرت تلامذته.

قال السخاوي لُقِّب بقاري الهداية لكونه حلَّها على الأكمل ست عشرة مرة وأخذ الحديث عن الزَّين العراقي والجلال البلقيني، وعنه ابن الهُمَام وغيره وكان يهابه السلطان فمن


(١) ترجمته في "الأعلام" (٥/ ٥٦).
(٢) ترجمته في "البداية والنهاية" (١٤/ ١٦٨) و"الدرر الكامنة" (٣/ ١٧٨) و"بغية الوعاة" (٢/ ٢٢١) و"شذرات الذهب" (٨/ ١٦٩) و"الأعلام" (٥/ ٥٦).
(٣) ترجمته في "تاريخ ثغر عدن" (٢١٠) و"الأعلام" (٥/ ٥٥).
(٤) ترجمته في "الأعلام" (٥/ ٥٨) و"كشف الظنون" (٢/ ١٥٤٣) و"هدية العارفين" (١/ ٧٩٤).
(٥) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٣/ ١٨٠) و"طبقات الحفاظ" (٥٢٦) و"الأعلام" (٥/ ٥٧).
(٦) ترجمته في "الضوء اللامع" (٦/ ١٠٩) و"شذرات الذهب" (٩/ ٢٧٦) و"هدية العارفين" (١/ ٧٩٢) و"الأعلام" (٥/ ٥٧) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٧٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>