للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال السمعاني: كان فقيهاً، محقّقاً، تفقه على جدّ أبي سعد وأبي حامد وصنَّف التصانيف، مثل "الاعتصام" و"الاعتصار" و"الأسولة" وغيرها في الخلاف. سمع بسرخس ومرو وبلخ وأصبهان وغيرها من جماعة، روى عنه ابن السَّمْعَاني وغيره. ذكره السبكي.

٣٣٧٨ - القاضي نجم الدين عمر بن محمد بن عمر بن أحمد بن هبة الله بن محمد بن أبي جرادة العَقِيلي الحنفي، المعروف بابن العديم الحلبي (١)، المتوفى بها في صفر سنة أربع وثلاثين وسبعمائة وله خمس وأربعون سنة.

سمع من الأبرقوهي وتفقّه وولي عدة تداريس، ثم ولي القضاء بحماة سنة ٧٢١ إلى أن مات. وكان المؤيد يثني على فضائله. ومن مؤلفاته "المنهاج" مشتملاً على أصول وفروع، جمع فيه بين "الجامع الصغير" وبين مصنّف أبي جعفر الطّحاوي والقُدوري بأوجز لفظ. ذكره تقي الدين.

٣٣٧٩ - عمر بن محمد بن عمر بن عبد الله الشَّلَوْبيني (٢).

٣٣٨٠ - شيخ الشيوخ عِمَاد الدين أبو الفتح عمر بن محمد بن عمر بن علي بن محمد بن حَمُّويه الجُوَيني الأصل الشافعي (٣)، المتوفى سنة ست وثلاثين وستمائة، عن خمس وخمسين سنة.

نشأ بمصر ودرَّس بمدرسة الشافعي ومشهد الحُسين وولي خانقاه سعيد السعداء، وكان صدراً رئيساً فاضلاً، حدَّث بدمشق. وهو الذي قام بسلطنة الملك الجواد بدِمشق عند موت الملك الكامل. ذكره السبكي.

٣٣٨١ - الشيخ الإمام جلال الدين عمر بن محمد بن عمر الخَبَّازي الحنفي (٤)، المتوفى بدمشق في آخر سنة إحدى وتسعين وستمائة، في عشر السبعين.

وكان فقيهاً، متنسكاً، عابداً شيخاً، فاضلاً، أفتى ودرَّس بالبرَّانية والخاتونية وحجَّ. وكان من شرط الخاتونية أن يكون المدرِّس بها من أفضل الحنفية، فصنَّف "المغني" في الأصول وله "الحواشي على الهداية". ذكره تقي الدين.


(١) ترجمته في "الفوائد البهية" (١٥٠) و"هدية العارفين" (١/ ٧٨٤) و"الأعلام" (٥/ ٦١).
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٤٥١) و"الأعلام" (٥/ ٦٢).
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٣/ ٩٧) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ٣٤١ - ٣٤٢).
(٤) ترجمته في "البداية والنهاية" (١٣/ ٣٣١) و"شذرات الذهب" (٧/ ٧٣٠) و"مفتاح السعادة" (٢/ ١٦٨) و"الجواهر المضية" (٢/ ٦٦٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>