للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٤٢٢ - عمرو بن كركرة أبو مالك (١).

٣٤٢٣ - عمرو بن ليث (٢). [من أمراء الصفارية قام بالأسر بعد موت أخيه يعقوب، وكتب إلى الخليفة بطاعته فولاه الخليفة خراسان وأصفهان وسجستان والسند وكرمان وذكر اسمه بعد اسم الخليفة في الخطبة ببغداد ثم استولى عمرو على قهستان ومازندران وغزنة فعظم أمره وقويت شوكته ثم بطر وخالف الخليفة وأراد أن يأخذ بغداد فبعث المعتضد الأمير إسمعيل بن أحمد الساماني إلى قتاله في سنة ٢٨٧ فلما تصافا العسكران بناحية البلخ اضطرب فرس عمرو ولم يزل يتشطر حتى ذهب به إلى وسط عسكر الساماني فوقعت الهزيمة وأسر عمرو وجيء به إلى إسمعيل فحبسه في قيد ثقيل ثم أرسله إلى المعتضد على جمل قد أخذه من الخليفة فحبس قدر سنتين ببغداد إلى أن قتل سنة ٢٨٩ في الحبس وقت موت المعتضد. وكانت مدة ملكه اثنتين وعشرين سنة، وكان من أكرم الملوك إلاّ أن غالب أمواله كان حراماً، والجامع العتيق الذي بشيراز من آثاره، ولما أسر عمرو أتى ابن ابنه طاهر بن محمد سجستان وجمع فيه العسكر .... ].

٣٤٢٤ - عمرو بن محمد بن بكير.

٣٤٢٥ - عمرو بن محمد بن سليمان [ابن بانَة، مولى ثقيف] (٣).

٣٤٢٦ - عمرو بن مُرَّة (٤).

٣٤٢٧ - عمرو بن مسعدة بن سعيد (٥).

٣٤٢٨ - عمرو بن معدي كرب (٦).


(١) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٨٠٢) و"بغية الوعاة" (٢/ ٢٣٢).
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٢/ ٥١٦) و"شذرات الذهب" (٣/ ٣٧٥) و"مقدمة ابن خلدون" (٤/ ٣٢٦) و"الكامل في التاريخ" (٧/ ١٧٠) و"النجوم الزاهرة" (٣/ ٤٠) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٢/ ١٩٢) وفذلكة ورق (٩٧ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٣/ ٤٧٩) و"هدية العارفين" (١/ ٨٠٣) و"الأعلام" (٥/ ٨٥) وعنه تكملة الاسم.
(٤) ترجمته في "جمهرة أنساب العرب" (٢٦٠) و"سير أعلام النبلاء" (٥/ ١٩٦) و"شذرات الذهب" (٢/ ٧٧) و"الأعلام" (٥/ ٨٥). وفي القسم الثاني أنه: أحد الأعلام، ومات سنة ١١٦.
(٥) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٠/ ١٨١) و"معجم المرزباني" (٣٣) و"تاريخ بغداد" (١٢/ ٢٠٣) و"معجم الأدباء" (١٦/ ١٢٧) و"ووفيات الأعيان" (٣/ ٤٧٥) و"الأعلام" (٥/ ٨٦)
(٦) ترجمته في "الإصابة" (٥٩٧٢) و"سمط اللالئ" (٦٣) و"الشعر والشعراء" (١٣٨) و"خزانة الأدب" (١/ ٤٢٥) و"الأعلام" (٥/ ٨٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>