للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٤٦٦ - الشيخ عيسى بن محمد بن إينانج القِرشَهْرِي الحنفي (١)، مؤلِّف "المبتغى في الفقه" مجلد أتمّه سنة أربع وثلاثين وسبعمائة. ذكره قارئ الهداية.

٣٤٦٧ - الملك المعظم شرف الدين عيسى بن محمد بن أيوب بن شادى الأيوبي الحنفي صاحب دمشق (٢)، المتوفى بها سنة أربع وعشرين وستمائة، عن ست وأربعين سنة.

نشأ بالشام وتفقه على مذهب أبي حنيفة على الفخر الرازي وقرأ الأدب على تاج الدين الكندي وشرح "الجامع الكبير" وصنّف كتاباً في الردّ على الخطيب وكتاباً في العَرُوض. وكان فقيهاً، نحوياً، لغوياً، شجاعاً، مقداماً، مواظباً على الاشتغال، عالي الهمّة، مهيباً، جامعاً، شمل أرباب الفضائل، متعصباً في مذهبه ولم يكن في بني أيوب حنفي سواه وتبعه أولاده. وكان قد حجّ ومدحه الشعراء وله رغبة في الأدب. وكان قد نظم ونثر. ذكره تقي الدين.

٣٤٦٨ - السيد الفاضل قطب الدين عيسى بن محمد بن عبيد الله بن علاء الدين بن محمد بن محمد الإيجي الشافعي (٣). مات سنة ٩٥٥، شارح "شفاء عياض" و"الكافية". أخذ عنه محمد فضلي زاده.

٣٤٦٩ - عيسى بن محمد بن عيسى بن محمد ضياء الدين الوزير (٤).

٣٤٧٠ - عيسى بن مروان [الكوفي، أبو موسى] (٥).

٣٤٧١ - عيسى بن مريم بنت عِفرَان روح الله، المسيح (٦)، من أُولي العزم من المرسلين. أنزل الله عليه الإنجيل وأرسله وله ثلاثون سنة، ورفعه إلى السماء وله ثلاث وثلاثون سنة. وكان بين مولده والهجرة ستمائة وثلاثون سنة (٧).


(١) ترجمته في "تذكرة النوادر" (٥٥) و"هدية العارفين" (١/ ٨٠٩) و"الأعلام" (٥/ ١٠٨).
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٢/ ١٢٠) و"الجواهر المضية" (٢/ ٦٢) و"الكامل في التاريخ" (١٢/ ٤٧١) و"وفيات الأعيان" (٣/ ٤٩٤) و"الفوائد البهية" (١٥١) و"النجوم الزاهرة" (٦/ ٢٦٧).
(٣) ترجمته في "الكواكب السائرة" (٢/ ٢٣٣) و"درّ الحبب" (١/ ٢/١٠٤٥) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٤٢٧) و"الأعلام" (٥/ ١٠٨) و"هدية العارفين" (١/ ٨١٠) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٥٩٨) ويعرف بالصَّفَويّ.
(٤) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٧/ ٢٥٥) و"وفيات الأعيان" (٣/ ٤٩٧) و"هدية العارفين" (١/ ٨١٠).
(٥) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٢٣٨).
(٦) ترجمته في "المحبّر" (١ و ١٣١ وا ٣٩) و"المعارف" (٥٣) و"تاريخ الطبرى" (١/ ٥٨٥ - ٦٠٥) و"الكامل في التاريخ" (١/ ٣٠٧) و"جامع الأصول" (١٢/ ٢٩٣).
(٧) كذا قال المؤلف، والصحيح أن بين مولده -عليه السلام- والهجرة النبوية الشريفة ستمائة وعشرون سنة ..

<<  <  ج: ص:  >  >>