للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٥٠٤ - غَوْرَس الطَّبيب (١)، وهو الثاني من الحُذَّاق المشهورين الذين اسقلنبيوس أولهم على ماذكره يحيى النحوي وقال: كانت مدة حياة غورس سبعة وأربعين سنة، منها عالم ومتعلم ثلاثين سنة. وكان منذ وفاة اسقلنبيوس إلى وقت ظهور غورس ثمانمائة سنة وخمسين سنة وكان بينهما أطباء وذكرهم صاحب "العيون" ولما ظهر غورس نظر في رأي التجربة وقَوّاه وخلّف من التلاميذ من بين ولده قريب سبعة وهم مرقس وجورجيس ومالسوطس وفولس وماهالس وأراسطراطس الأول وسقيروس ولم يزل الطب ينتقل منهم إلى أن ظهر ميتس. كذا في "عيون الأنباء" وعلى ما ذكره مات غورس سنة ألف وستمائة وأربع وتسعين سنة من الهبوط، فيدل على أنه كان قبل الطوفان.

٣٥٠٥ - غَيْلاَن بن عقبة (٢) [ذو الرُّمَّة، أحد فحول الشعراء وأحد العُشَّاق المشهورين من العرب ومن شعره لما حضرته الوفاة:

يا قابض الرُّوح من نفسٍ إذا احتضرت ... وغافر الذَّنب زحزحني عن النَّارِ]

٣٥٠٦ - غيلان بن مسلم [الدمشقي، أبو مروان (٣)، كاتب من البلغاء، تنسب إليه فرقة الغيلانية من القدرية وهو ثاني من تكلم في القدر ودعا إليه، لم يسبقه سوى معبد الجُهَنيّ].

* * *


(١) ترجمته في "عيون الأنباء" (١/ ٢٢) و"معجم الأطباء" (٣٣٣).
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٤/ ١١) و"سير أعلام النبلاء" (٥/ ٢٦٧) و"شذرات الذهب" (٢/ ١٢ - ١٦) وعنه تكملة الترجمة و"الأعلام" (٥/ ١٢٤).
(٣) ترجمته في "عيون الأخبار" (٢/ ٣٤٥) و"مفتاح السعادة" (٢/ ٣٥) و"لسان الميزان" (٤/ ٤٢٤) و"الأعلام" (٥/ ١٢٤) وعنه تكملة الترجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>