للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[باب الفاء]

٣٥٠٧ - فاطمة بنت أبي بكر [بن محمد طرخان] (١).

٣٥٠٨ - فاطمة بنت العباس [بن أبي الفتح بن محمد البغدادية، أم زينب (٢)، الشيخة الصالحة العابدة الناسكة].

٣٥٠٩ - الشيخة الأصيلة فاطمة بنت علي بن الحسين بن أبي البدر الكاتب، بنت الملوك (٣). روى عنها جماعة من الأكابر. [قرئ عليها "مسند الدارمي" ومصنّفات البغوي].

٣٥١٠ - سيدة نساء العالمين فاطمة بنت سيد الثقلين محمد - صلى الله عليه وسلم - ورضي الله عنها (٤)، [ولدت وقريش تبني البيت قبل النبوة بخمس سنين وقيل ولدت سنة ٤١ من عام الفيل، وهي أصغر بناته في قول، وهي سيدة نساء العالمين، تزوجها علي بن أبي طالب في السنة الثانية في شهر رمضان وبنى عليها في ذي الحجة وقيل تزوجها في رجب وقيل في صفر وقيل بعد غزوة أحد على صداق أربعمائة وثمانين درهما فأمر -عليه السلام- عليا أن يجعل ثلثها في الطيب وثلثها في المتاع فولدت له الحسن والحسين والمحسن وزينب وأم كلثوم ورقية، وماتت بعد النبي -عليه السلام- بستة أشهر سنة ١١ في رمضان وهي بنت ثمان وعشرين ونصف سنة وقيل ثلاثة أشهر وعمرها تسع وعشرون وغسلها علي وصلى عليها ودفنت ليلاً. روى عنها جماعة ولم يتزوج علي عليها حتى ماتت، وكانت فضائلها ومناقبها مما لا تحيط به بطون الدفاتر].


(١) ترجمتها في "الدرر الكامنة" (٣/ ٣٠٣) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمتها في "البداية والنهاية" (١٨/ ١٤٠) وعنه تكملة الترجمة و"الدرر الكامنة" (٣/ ٢٢٦) و"ذيول العبر" (٨٠) و"الإعلام بوفيات الأعلام" (٣٠١) و"شذرات الذهب" (٨/ ٦٣).
(٣) ترجمتها في "علماء بغداد" (٢٤٢) و"الأعلام" (٥/ ١٣١) وعنه تكملة الترجمة.
(٤) ترجمتها في "جامع الأصول" (١٢/ ٢٧٣) و"سير أعلام النبلاء" (٢/ ١١٨) و"الاستيعاب" (٤/ ١٨٩٣) و"الإصابة" (٤/ ٣٧٧) و"شذرات الذهب" (١/ ١٣٤) و"أعلام النساء" (٤/ ١٠٨) وخبرها في "فذلكة" ورق (٣٦ أ) وما بين الحاصرتين منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>