للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الفاضل ابن الحنائي: رأيت في "مشيخة سِرَاج الدين القَزْويني": قال أروي مؤلَّفات فضل الله التزبُشتي الحنفي.

وعن ابن حجر أنه قال: ذكر لي علاء الدين منكراً على التاج إيراده في "طبقات الشافعية" أنه وقف في أثناء شرحه ما يدل على أنه حنفي. أقول له "مطلب الناسك في المناسك" على أربعين باباً وليس فيه ما يدلّ على مذهبه، بل ذكر المسائل بقوله اختلفوا واتفقوا وأراد أصحاب المذاهب جميعاً.

٣٥٢٤ - الشيخ الخواجه فضل الله بن روزبهان بن فضل الله الخنجي، الملقَّب بالأمين، المعروف بخواجه [مُلاّ] الأصفهاني (١)، المتوفى سنة ...

ولد بشيراز وقرأ وحضل، ثم حبئ وجاور وحفظ "الحاوي الصغير" ثم نزل طَيْبَة. وقرأ "الصحيحين" على كبار مشايخ المغرب والحجاز ومصر، ثم عاد إلى بلاده وصنّف "بديع الزمان في قصة حي بن يقظان" فارسي وأهداه إلى السلطان يعقوب. ذكره السخاوي.

٣٥٢٥ - فضل بن دُكين (٢).

٣٥٢٦ - فضل بن ربيع [بن يونس بن محمد بن عبد الله بن أبي فروة (٣)، حاجب الرشيد ثم وزيره، مات سنة ثمان ومائتين وهو في عشر السبعين].

٣٥٢٧ - فضل بن سهل (٤).

٣٥٢٨ - فضل بن العباس بن عبد المطلب (٥).

٣٥٢٩ - فضل بن عباس بن يحيى [الصَّغَاني] (٦).


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (٦/ ١٧١) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٠/ ١٤٢) و"الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٤١ - ٤٢) و"تاريخ بغداد" (١٢/ ٣٤٦) و"تهذيب التهذيب" (٨/ ٢٧٠) و"التاريخ الكبير" (٧/ ١١٨) و"الجرح والتعديل" (٦/ ٧١) و"شذرات الذهب" (٣/ ٩٣).
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٠/ ١٠٩) و"الوافي بالوفيات (٢٤/ ٣٨ - ٤١) و"تاريخ بغداد) (١٢/ ٣٤٣) و"وفيات الأعيان) (٤/ ٣٧) و"معجم الشعراء للمرزلاني ص (١٨٢) و"شذرات الذهب" (٣١٤٢) و"مفتاح السعادة" (٢/ ٢٧٦ - ٢٧٨) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٤٢ - ٤٧) و"معجم الشعراء" للمرزباني (٣١٣) و"تاريخ بغداد" (١٢/ ٣٣٩) و"وفيات الأعيان" (٤/ ٤١) و"شذرات الذهب" (٣/ ١٠).
(٥) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٣١٤٤٤) و"شذرات الذهب" (١١١٦٦).
(٦) ترجمته في "شذرات الذهب" (٣/ ٣٠١) و"الجواهر المضية" (٢/ ٦٩٣) و"الطبقات السنية" (١٧٠٠) و"تاج التراجم" (١٧٥) و"هدية العارفين" (١/ ٨١٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>