للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٥٣٠ - فضل بن عبد الرحمن بن عبد الرزاق [بن إبراهيم بن مَكَانِس] (١).

٣٥٣١ - فضل بن عيسى (٢).

٣٥٣٢ - المولى الفاضل فُضيل بن علي بن أحمد بن محمد الجمالي [الأقصرائي الحنفي] (٣)، المتوفى بقسطنطينية في صفر سنة إحدى وتسعين وتسعمائة عن [إحدى وسبعين سنة].

نشأ طالبًا للعلم في حجر العز، وقرأ على المولى أبي السعود وخير الدين المعلّم وصار ملازمًا له ومدرِّسًا بمدارس وحجَّ ودرّس بمدرسة يلدرم خان ببروسة سنة ٤٥ [٩] ومدارس أخرى إلى أن صار قاضيًا ببغداد سنة ٩٦٠، ثم بحلب، ثم بمكة سنة ٦٩ [٩]، ثم تقاعد بوظيفة مائة وثلاثين درهمًا إلى أن مات ودفن عند والده في مكتبه بقرب جامع زيرك.

كان -رحمه الله- بقية من بقايا السَّلَف، عالمًا، فاضلًا، كريمًا، سخيًا، صاحب تقرير وتحرير. كتب متنًا لطيفًا في الأصول وسمّاه "تنويع الأصول" ثم شرحه وسمّاه "توسيع الوصول" وجمع "ضمانات المسائل" في أربع مجلدات. وألَّف متنًا في الفرائض سماه "عون الرائض" (٤) وشرحه وسمّاه بـ "إعانة العارض" ولخّص "الكافية" في النحو وسمّاه "الوافية" وعلَّق على "صحيح البخاري" وكتب حاشية على "شرح الفرائض السراجية" للشريف و"جامع الفصولين" وله شعر حسن وإنشاء لطيف وكان صاحب أخلاق حميدة، روَّح الله روحه.

٣٥٣٣ - الشيخ القدوة العارف بالله أبو علي فضيل بن عِيَاضِ بن مسعود بن بِشْر التَّمِيْمِي اليُربُوُعي المروزي الحنفي، شيخ الحَرَم (٥)، المتوفى بمكَّة يوم عاشوراء سنة سبع وثمانين ومائة وقد نَيَّف على الثمانين.

ولد بخرسان بكوفة ابيورد وسمع بالكوفة. وأخذ عن أبي حنيفة، وروى عن منصور بن مضمر وعطا بن السائب وطبقتهم، وعنه أبو حنيفة أيضًا والشافعي والبخاري ومسلم وابن المبارك ويحيى القَطَّان وقُتيبة وبِشْر الحافي ومُسَدَّد وخلق. وسكن مَكَّة.

وكان إمامًا، قانتًا، كبير الشأن، ثقةً، كثير الحديث، أثنى عليه الأئمة والمشايخ. كان لا يقبل جوائز أهل الدولة ويقبل صِلَة ابن المبارك، وله مناقب وأحوال، وله مع هرون الرشيد


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (٦/ ١٧٢) وتكملة الاسم عنه.
(٢) ترجمته في "الأعلام" (٥/ ١٥١)
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٨٢٢) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.
(٤) في "هدية العارفين": "صون الفارض في الوصول إلى مدارك عون الرائض".
(٥) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٨/ ٤٢١) و"الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٨٠ - ٨٢) و"حلية الأولياء" (٨/ ٨٤) و"مختصر تاريخ دمشق" (٢٠/ ٢٩٨) و"وفيات الأعيان" (٤/ ٤٧) و"الجواهر المضية" (٢/ ٧٠٠) و"شذرات الذهب" (٢/ ٣٩٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>