للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٥٥٨ - الأديب الماهر أبو محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان الحريري الشافعي البصري (١)، صاحب "المقامات" المتوفى بالبصرة في رجب سنة ست عشرة وخمسمائة، عن سبعين سنة.

قال ابن السمعاني: أحد الأئمة في الأدب واللغة، فاق أهل زمانه بالذكاء والفصاحة وتنميق العبارة، قدم بغداد وقرأ على علي بن فضلان وتفقه على أبي إسحق الشّيرازي وأبي نصر بن الصَّبَاغ والفرائض والحساب على أبي الفضل الهمداني وسمع الحديث من أبي تَمَّام المقرئ وأبي القاسم الباقلاني وغيرهم. وحدَّث ببغداد بجزء من حديثه وبـ "مقاماته". روى عنه أبو الفضل بن ناصر وغيره وكان من البلاغة بالمحل الذي يشهد له كتابه. وله من حلاوة النظم والنثر ورشاقة الألفاظ وحسن المعاني ما لا قدرة لسواه عليه. سارت مصنَّفاته مسير الشمس لاسيما "المقامات". وله "درّة الغَوَّاص" (٢) و"ملحة الإعراب" و"ديوان رسائل" وشعر. ذكره السبكي.

٣٥٥٩ - قاسم بن عيسى بن إدريس العجلي [أبو دلف] (٣).

٣٥٦٠ - الشيخ الإمام المقري أبو محمد القاسم بن فِيُّرة وقيل محمد بن فِيُّرة، بن أبي القاسم خلف بن أحمد الرُّعَيْني الشَّاطبي الضرير (٤)، المتوفى بالقاهرة في جمادى الآخرة سنة ٥٩٠ تسعين وخمسمائة عن إحدى وخمسين سنة.

له مؤلّفات كـ"حرز الأماني ووجه التّهاني" وهو"القصيدة الشاطبية" و"العقيلة الرائية" في الرسم. روى عنه خلق.

فِيرُّه: بكسر الفاء وسكون المثناة التحتية وتشديد الراء المهملة المضمومة. ورُعين: بالتصغير إلى ذي رعين من قبائل اليمن. وشاطبة: بلد بشرق الأندلس.


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٤/ ٦٣) و"إنباه الرواة" (٣/ ٢٣) و"نزهة الألباء" (١٦٢) و"معجم الأدباء" (١٦/ ٢٦١) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٤٦٠) و"النجوم الزاهرة" (٥/ ٢٢٥) و"الوافي بالوفيات" (٢٤/ ١٣٠) و"مفتاح السعادة" (١/ ١١٦، ١٨٢، ٢٠٦ - ٢٠٧، ٢١٥، ٢٥٥، ٣١٩) و"شذرات الذهب" (٦/ ٨١) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٧/ ٢٦٦) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (١/ ٤٢٩) و"الأعلام" (٥/ ١٧٧) و"معجم المؤلفين" (٢/ ٦٤٥).
(٢) نشر في أوربا قديمًا، ثم حققه في مصر محمد أبو الفضل إبراهيم وحققه من جديد بشار بكور وقدَّم له حسام الدين الفُرفُور ونشرته دار الثقافة والتراث بدمشق.
(٣) ترجمته في "هفت إقليم" (١/ ١٤٤) و"الأعلام" (٥/ ١٧٩).
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢١/ ٢٦١) و"الوافي بالوفيات" (٢٤/ ١٤٦ - ١٤٨) و"شذرات الذهب" (٦/ ٤٩٤) "بغية الوعاة" (٢/ ٢٦٠) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٩٦) و"مفتاح السعادة" (٢/ ٤٢) و"الأعلام" (٥/ ١٨٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>