للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان من علماء الدولة الفاتحية (١). قرأ على علماء عصره وبَرَعَ في أكثر العلوم خصوصًا في المشروعات واشتغل بالإفتاء والتدريس والتصنيف في دياره إلى أن مات. جمع كتابًا في الواقعات وسماه "جامع الفتاوى" وهو متداول و"شرح الكنز" شرحًا نافعًا. ذكره بعض من كتب حاشية على "الشقائق".

٣٥٩٩ - قرة بن شريك (٢).

٣٦٠٠ - قس بن ساعدة [الإيادي] (٣). قبره بقرية روحين من أعمال حلب وبها قبر صاحبيه. ذكره في "الإشارات".

٣٦٠١ - قسطا بن لوقا [البعلبكي] (٤).

٣٦٠٢ - قَضِيبُ البَان (٥).

٣٦٠٣ - قَطْرَى بن فُجَاءَة (٦).

٣٦٠٤ - قطز بن عبد الله المظفّر [سيف الدين المُعزّي (٧) .... ضربه بالسيف وقتله بهادر المعزي بسهم رماه يوم السبت من ١٧ ذي القعدة سنة ٦٥٨ وكان من خيار ملوك الترك وله اليد البيضاء في القيام برد التتار، ولَعَنَ الناس قاتله مدة ثم جلس الملك الظاهر ركن الدين بيبرس].

٣٦٠٥ - قَلاَوون المنصور [الملك (٨)، وأقام منار العدل فأحسن السيرة وكان له من السعادة ما لم يكن لغيره وقد ثبت أنه بلغ عدة مماليكه اثني عشر ألف مملوك ودام ملك مصر من بعده في ذريته


(١) يقصد عهد السلطان محمد الفاتح.
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٤/ ٤٠٩) و"الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٢٣٠ - ٢٣١) والزيادة منه و"العبر" (١/ ١١٣) و"البداية والنهاية" (٩/ ١٦٩) و"النجوم الزاهرة" (١/ ٢١٧) و"حسن المحاضرة" (١/ ١١١).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٢٤١ - ٢٤٢) و"الأغاني" (١٥/ ١٩٢ - ١٩٣) و"البيان والتبين" (١/ ٣٠٨ - ٣٠٩) و"معجم الشعراء" للمرزباني (٢٣٢) و"الإصابة" (٥/ ٢٨٥) و"البداية والنهاية" (٢/ ٢٣٠) و"المعمرون" (٨٧).
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٢٤٣ - ٢٤٥) و"عيون الأنباء" (١/ ٢٤٤ - ٢٤٥) و"أخبار الحكماء" للقفطي (٢٦٢) و"الفهرست" (٣٥٣) و"طبقات الأطباء والحكماء" لابن جلجل (٧٦).
(٥) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٢/ ٣٤٢) وانظر "الأعلام" (٥/ ١٩٩)، وسبقت ترجمته برقم ٢٦٨٣.
(٦) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٤/ ١٥١) و"الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٢٤٨ - ٢٤٩) و"وفيات الأعيان" (٤/ ٩٣ - ٩٥) و"العبر" (١/ ٩٠) و"النجوم الزاهرة" (١/ ١٩٧) و"شذرات الذهب" (١/ ٣٢٤).
(٧) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٣/ ٢٠٠) و"الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٢٥١ - ٢٥٣) و"العبر" (٥/ ٢٤٧) و"فوات الوفيات" (٣/ ٢٠١) و"النجوم" (٧/ ٧٢) و"حسن المحاضرة" (٢/ ٣٨) و"شذرات الذهب" (٧/ ٥٠٧) وخبره في "فذلكة" ورق (١٦٨ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٨) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٢٦٦) وفي "فذلكة" ورق (١٦٩ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>