للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[باب الكاف]]

٣٦١٥ - كاكا كاكو (١).

٣٦١٦ - كَافُور الحبشي (٢) [يدعى له على المنابر بالبلاد المصرية والشامية والحجازية فأقام سنتين وأربعة أشهر ومات بمصر في جمادى الأولى سنة ٣٥٧ وكان عمره خمسا وستين سنة تقديرًا. وكان وزيره أبو الفضل جعفر بن الفرات. قال الذهبي كان كافور خصيًا حبشيًا اشتراه بنو الإِخِشِيد من بعض أهل مصر بثمانية عشر دينار ثم تقدم عنده لعقله ورأيه إلى أن صار من كبار القواد ولم يبلغ أحد من الخصيان ما بلغ كافور ومونس المظفري الذي ولي السلطنة بالعراق. ولما مات كافور وقع الخلف فيمن ينصب بعده واتفقوا على أبي الفوارس أحمد بن علي بن الإخشيد].

٣٦١٧ - العالم الفاضل أَظْهَر الدين كبير بن أُويس بن محمد اللّطيفي الأَرْدَبِيْلي، الشهير بقاضي (٣)، المتوفى سنة ثلاثين وتسعمائة.

كان من تلامذة المولى إدريس البدليسي ولما دخل السلطان سليم خان تبريز أخذه معه وعيّن له كل يوم ثمانين درهمًا، ثم قتل مع الوزير أحمد باشا الخاين بمصر. وله معرفة تامّة بالإنشاء والشعر، يكتب الخط الحسن، وقد ترجم "تاريخ ابن خلِّكان" بالفارسية (٤) للسلطان سليم خان.


(١) لم نقع على ذكر له بهذا الرسم الذي دوّنه المؤلف ولكن في "الوافي بالوفيات" للصفدي (٢٤/ ٣٧٦) أورد ترجمة كوكاي الأمير سيف الدين، أحد الأمراء المشايخ بالقاهرة وفي "الدُّرر الكامنة" (٣/ ٢٦١) أورد ابن حجر العسقلاني ترجمة كاوزكا المنصوري أحد الأمراء الكبار بدمشق ولعل المؤلف أراد إحدى الترجمتين.
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٦/ ١٩٠) و"الوافي بالوفيات" (٢٤/ ٣٠٥) و"وفيات الأعيان" (٤/ ٩٩) و"النجوم الزاهرة" (١/ ٤ - ١٠) و"شذرات الذهب" (٤/ ٢٩٦). و"فذلكة" ورق (١٠٩ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (١/ ٨٣٧).
(٤) وقال إسمعيل باشا البغدادي في "هدية العارفين": "وله ترجمة فيه" ولعله من إنشائه.

<<  <  ج: ص:  >  >>