للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولا تذكر وهما إحسانك إلى الخلق وإساءة الخلق قال وهب قرأت من الحكمة نحوا من عشرة آلاف باب لم يسمع الناس كلاما أحسن منه وأمثاله كثيرة. قيل إنه توفي مع سبعين نبيا من الجوع في يوم ودفن بفلسطين. والله أعلم].

٣٦٦١ - لوط بن هاران [بن تارخ وهو آزر (١)، قيل سمي به لأنه ليط أي تعلق بقلب إبراهيم عليه السلام ولصق، وكان إبراهيم -عليه السلام- يحبه حبًا شديدًا وكان ممن آمن به وهاجر معه فنزل بمدينة سدوم وبها أهل من أفجر الناس ابتدعوا فاحشة خبيثة فدعاهم لوط إلى عبادة الله ونهاهم عن هذه المحرمات فتمادوا على ضلالهم فأهلكهم الله كما ذكره في عدة مواضع من كتابه الكريم، ولم يؤمنوا به حتى ولا رجل واحد منهم، فجعل جبريل عاليها سافلها، أي مداين لوط وهي خمسة سدوم، وهي القرية العظمى وصبغة وعمرة وروبا وصعوة، كذا قال ابن الأثير. وفي تاريخ ابن كثير: وكن سبع مدن، وفي "أخبار الدول" ولذلك سميت المؤتفكات أي المنقلبات. وجعل الله مكان تلك البلاد بحيرة منتنة لا ينتفع بمائها ولا بما حولها من الأراضي فصارت عبرة لمن اعتبر. وفي "تاريخ الجنابي" بات لوط في قرية تسمى كفرطاب على نحو فرسخ من مسجد الخليل -عليه السلام-. والله أعلم].

٣٦٦٢ - لؤلؤ بن عبد الله بدر الدين [الأتابكي] (٢).

٣٦٦٣ - ليث بن خالد المروزي.

٣٦٦٤ - الإمام الفقيه الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفَهْمِي الحنفي القاهري (٣)، المتوفى بها في منتصف شعبان سنة خمس وسبعين ومائة، عن ثلاث وثمانين سنة.

أصله من أصبهان ويقال من قلقشندة (٤).

قال النووي: هو من تابعي التَّابعين. سمع عطاء بن أبي رباح وابن أبي مُليكة ونافعًا وسعيدًا المقبري والزهري وخلائق، وصار إمام أهل مصر في زمانه وأجمع الأئمة على إمامته


(١) ترجمته في "تهذيب الأسماء واللغات" (١/ ٧٢) و"البداية والنهاية" (١/ ٤٠٨) و"قصص الأنبياء" (١١٢) وجاء ذكره في "فذلكة" ورق (٨ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٢) ترجمته في "العبر" (٥/ ٢٤٠) و"سير أعلام النبلاء" (٢٣/ ٣٥٦) و"شذرات الذهب" (٧/ ٤٩٩ - ٥٠٠) و"النجوم الزاهرة" (٧/ ٧٠).
(٣) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٤/ ١٢٧ - ١٣٢) و"حلية الأولياء" (٧/ ١٧٩) و"تاريخ بغداد" (٣/ ١٢) و"حسن المحاضرة" (١/ ٣٠١) و"شذرات الذهب" (٢/ ٣٣٩) و"الجواهر المضية" (٢/ ٧٢٠) و"سير أعلام النبلاء" (٨/ ١٣٦) و"تهذيب الأسماء واللغات" (١/ ٧٣) و"الأعلام" (٥/ ٢٤٨).
(٤) وتعرف أيضًا بـ "قرقشندة" وهي قرية في جنوب مصر ومنها القلقشندي صاحب "صبح الأعشى". انظر "معجم البلدان" (٤/ ٣٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>