للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٧١٦ - أبو جعفر محمد بن إبراهيم بن الحسين الجَرْبَاذْقَاني (١)، الأديب الفقيه الشافعي، المتوفى بها (٢) في ذي الحجة سنة تسع وأربعين وخمسمائة. كان نحويًا، لغويًا، فرضيًا، زاهدًا. صنَّف كتبًا في الفرائض وغيرها. ذكره السيوطي نقلًا عن ياقوت.

٣٧١٧ - القاضي بدر الدين أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعد الله ابن جَمَاعة الكِنَاني الحَمَوي الشافعي (٣)، المتوفى بالقاهرة في جمادى الأولى سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة، عن أربع وتسعين سنة.

سمع بحماة من الشيوخ وأجازوا له، وكان فقيهًا مُحَدِّثًا. ذكره الذهبي في "المعجم المختصر" (٤) وقال: طلب بنفسه وخرَّج وقرأ على الشيوخ ومحاسنه كثيرة. عمل قضاء الإقليمين -يعني مصر والشام- فحُمدت سيرته وصنَّف. روى عنه الذهبي والتقي السبكي وجماعة من حفّاظ عصره. ذكره السبكي.

٣٧١٨ - الشيخ الفقيه الأديب أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعيد بن عبد الرحمن بن موسى وقيل موسى بن عبد الرحمن، العبدي البُوشنجي الشافعي (٥)، المتوفى سنة تسعين وقيل إحدى وتسعين ومائتين.

شيخ أهل الحديث في زمانه نزل نيسابور وسكنها إلى أن مات. سمع جماعة، وعنه الصِّبْغِي وأبو حامد ابن الشرقي، وكان من أجل الأئمة. قيل: إن البخاري روى عنه في "صحيحه" (٦). حضر مجلس داود الظاهري ببغداد، وقال داود لأصحابه حضركم ممن يفيد ولا يستفيد. ذكره السبكي.


(١) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٢٥١) و"شذرات الذهب" (٦/ ٢٥٣) و"توضيح المشتبه" (٩/ ٤) و"بغية الوعاة" (١/ ١٠).
(٢) جرباذقان وهي بلدة قريبة من همذان بينها وبين الكرج وأصبهان. انظر "معجم البلدان" (٢/ ١١٨).
(٣) ترجمته في "المعجم المختص" (٢٠٩) و"معجم الشيوخ" (٢/ ١٣٠) و"ذيول العبر" (١٧٨) و"النجوم الزاهرة" (٩/ ٢٩٨) و"الوافي بالوفيات" (٢/ ١٨) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٩/ ١٣٩) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (٢/ ٣٦٩) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٢٨٠) و"شذرات الذهب" (٨/ ١٨٤) و"حسن المحاضرة" (١/ ٣٢٥).
(٤) يعني في "المعجم المختص" وهو مختصر ذكر فيه تراجم عدد كبير من شيوخه وأقرانه وتلامذته وقد قام بتحقيقه محمد الحبيب الهيلة ونشرته مكتبة الصدّيق بالطائف سنة ١٩٨٨.
(٥) ترجمته في "طبقات الحنابلة" (١/ ٢٦٤) و"تذكرة الحفاظ" (١/ ٦٥٧) و"الوافي بالوفيات" (١/ ٣٤٢) و"سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٥٨١) و"طبقات الحفاظ" (٢٨٦) و"المنهج الأحمد" (١/ ٢٥٧) و"شذرات الذهب" (٣/ ٣٨٠).
(٦) وذلك في الحديث رقم (٤٥٤٥) في التفسير: باب قوله تعالى: {وإن تبدو ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ... } وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرحه: "واختلف فيه، فقال الكلاباذي: هو ابن يحيى الذهلي فيما أراه، قال: وقال لي الحاكم: هو محمد بن إبراهيم البوشنجي، قال: وهذا الحديث مما أملاه البوشنجي بنيسابور".

<<  <  ج: ص:  >  >>