للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان واحد عصره في المذهب [حفظ] مذهب [مالك وفي عقد] والوثائق [ومعرفة عللها]، عارفًا بالنحو [واللغة] والأدب والكتابة والشعر والتاريخ. أقرأ بجامع غرناطة مدة وأخذ عن والده وأبي الحسن الدبَّاج. ذكره السيوطي.

٣٧٢٤ - الإمام أبو جعفر محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد العزيز الرازي الحنفي (١)، المتوفى بالموصل سنة خمس عشرة وستمائة.

قال أبو البركات في "تاريخ أربل": كان إماما له معرفة بالأصول. أقام بالموصل وصنَّف "كتاب الفرائض" وكتابًا على مذهب أبي حنيفة و"كتاب التذكرة" كـ "تذكره ابن حمدون" وله "كتاب النوري في مختصر القدوري". ذكره تقي الدين.

٣٧٢٥ - محمد بن إبراهيم بن محمد فتح الدين، ابن الشهيد (٢).

٣٧٢٦ - الشيخ أبو الطَّيب محمد بن إبراهيم بن محمد البُستي المالكي النحوي (٣)، المتوفى سنة خمس وتسعين وستمائة ...

قال الصفدي: كان من العلماء العاملين الفقهاء الأدباء، قرأ النحو على ابن أبي الربيع واختصر "شرح الإيضاح"، له وسمع من المجهد بن دقيق العيد وقرأ عليه طلبة كثيرون (٤) [بمدينة قوص في مصر]. ذكره السيوطي في "النحاة".

٣٧٢٧ - محمد بن إبراهيم بن محمد أبو عبد الله الوَبَري.

٣٧٢٨ - أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن محمد الأوسي المرسي الأندلسى، الشهير بابن الرَّقَّام (٥)، المتوفى بغرناطة في صفر سنة خمسة عشر وسبعمائة.

ارتحل من بجاية إليها لطلب ثاني ملوك بني نصر لما بلغه فضله ودينه وعلمه، له التصانيف المفيدة، منها "مختصر أبكار الأفكار" وكتاب على طريقة "الشفاء" وكتاب "الحيوان والخواص" تأليف له في المنطق.


(١) ترجمته في "الأعلام" (٥/ ٢٩٢).
(٢) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٣/ ٣٨٣) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (٣/ ٢١٨) و"شذرات الذهب" (٨/ ٥٦٣) و"تاريخ ابن الفرات" (٩/ ٢٨٦) و"الأعلام" (٥/ ١٩٩).
(٣) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ١٤) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٤) في الأصل: "كثيرة" والصواب ما أثبتناه.
(٥) ترجمه في "الإحاطة في أخبار غرناطة" (٣/ ٦٩ - ٧٠) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٢٩٥ - ٢٩٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٣٨) و"هدية العارفين" (٢/ ٣٠٠) و"الأعلام" (٥/ ٢٩٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>