للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٧٣٨ - رضي الدين (١) محمد بن إبراهيم بن يوسف بن عبد الرحمن الحلبي، المعروف بابن الحنبلي الحنفي (٢)، المتوفى بها سنة إحدى وسبعين وتسعمائة.

قرأ ومَهَرَ وصنَّف كتبًا، منها: "درّ الحبب في أعيان حلب" (٣) و"الزَّبد والضرب في [تاريخ حلب] " (٤) و"مختصر تاريخ ابن العديم (٥) و"ظل العريش في منع حل البنج والحشيش" و"الفوائد السرّية في شرح الجزرية" و"الحدائق الأنسية في حقائق الأندلسية" و"حل العيون الفحل في حلّ مسألة الكحل" و"الكنز المضمر في استخراج المضمر" و"كنز من حاجى وعَمَّى في الأحاجي [والمعمَّى] " و"أنموذج العلوم و"مرتع الظبا" و"شرح المقلتين في [مسح] القبلتين" و"الفرع الأثيث في علوم الحديث" و"ذبالة السراج على السراجية" و"الشرب النيلي في ولاية الجيلي" و"تروية الظامي في تبرئة الجامي" و"أحكام الأشعار [بأحكام الأشعار] " و"مخايل الملاحة في [مسائل] الفلاحة" و"العرف الوردي" و"النقد الجلي على ابن السيد علي" و"ذخيرة الممات" و"مصباح الدُّجى" و"عدة الحاسب" و"تذكرة من نسي" و"رفع الحجاب" و"حدائق أحداق الأزهار" وغير ذلك.

وقال الشهاب في "الخبايا": وتآليفه وآثاره ومنثوره وأشعاره ملء حقايب الركبان، وهي تمام الأيام والليالي وعقود صدور الفضائل والمعالي. وله محاضرات لو سمع بها الراغب لسعى لمجاراتها في خطب ورسائل. انتهى.

٣٧٣٩ - محمد بن إبراهيم بن يوسف بن محمد أبو عمرو الزجَّاج (٦).


(١) تنبيه: في الأصل: "شمس الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف بن عبد الرحمن بن الحسين الرّبعي التادفي الحلبي، المعروف بابن الحنبلي القادري الحنفي" وهو وهم من المؤلف، فقد خلط بين الاسم الذي أراد الترجمة له كما أثبتناه وبين ترجمة المشار إليه، وما أثبتناه هو الصواب.
(٢) ترجمته في "الكواكب السائرة" (٣/ ٤٢) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"ريحانة الأنبا" (١/ ١٦٩ - ١٧٣) و"إعلام النبلاء" (٦/ ٦٢) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٥٣٣) و"تاريخ آداب اللغة العربية" (٣/ ٣٢٣) و"فهرس الخزانة التيمورية" (٣/ ٨١) و"الأعلام" (٥/ ٣٠٢) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٤٢).
(٣) وهو أهم آثاره وأشهرها وقد نشرته وزارة الثقافة السورية سنة (١٣٩٢ هـ ١٩٧٢ م) في أربعة مجلدات بتحقيق محمود الفاخوري ويحيى عبّارة.
(٤) وما بين الحاصرتين تكملة من "كشف الظنون" (٢/ ٩٤٩).
(٥) يعني "زبدة الطلب في تاريخ حلب".
(٦) جاء في القسم الثاني أنه مات سنة ٣٤٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>