للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والشريف النسَّابة، مع شدة فاقته ودرَّس بمدارس احتساباً. وكان حاد الخلق وله على "الروضة" (١) وغيرها حواشي مفيدة وخطه وضيء وأعرض عن الاشتغال في أَخَرَةٍ وأقبل على التّلاوة والحديث.

٩ - الشيخ أبو إسحق إبراهيم بن أحمد بن علي بن مسلم البكري الجُبُنْيَانيّ القيرواني المالكي (٢)، المتوفى بجُبنيانة (٣) قرية من قرى القيروان، في محرم سنة تسع وستين وثلاثمائة وله تسعون سنة.

كان رحمه الله من أولياء الله الصالحين وقد جمع الفقيه أبو القاسم اللبيدي وأبو بكر المالكي من أخباره وسيره ما لخصه القاضي عياض في "ترتيب المدارك" (٤).

١٠ - سلطان العارفين أبو إسحق إبراهيم بن أدهم بن منصور بن عامر (٥) بن يزيد بن جابر بن ثعلبة بن سعد بن حلام بن غزية بن أسامة بن ربيعة بن ضبيعة بن عجل بن لخم التميمي العجلي البلخي (٦)، المتوفى مرابطاً بسواحل الشام سنة ١٦٢ اثنتين وستين ومائة وهو المحفوظ في تاريخ وفاته على ما ذكره الحافظ ابن عساكر. قال: وذكروا أنه توفي بجزيرة من جزائر بحر الروم وهو مرابط ثم حمل ودفن بصور (٧). انتهى

كان أبوه من أعيان بلخ وكان من ملوك خراسان على ما نقله صاحب "مجمع الأخبار" من رواية عن خادمه إبراهيم بن بشار (٨) أنه سأله عن بدء أمره، فحكى ذلك وأنه تاب في شبابه وتنسك، فحجّ ورجع إلى الشام للكسب والجهاد، فأقام بطرسوس ومصّيصة فعمل بها في بستان أياماً ثم عاد إلى رملة.


(١) هو كتاب "روضة الطالبين وعمدة المتقين" للإمام محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف النووي، المتوفى سنة ٦٧٦. انظر "كشف الظنون" (١/ ٩٢٩).
(٢) ترجمته في "شجرة النور الزكية في طبقات المالكية" (٩٥) وانظر "مناقب الجبنياني" طبع باريس.
(٣) جاء في "الروض المعطار في خبر الأقطار" للحميري (١٥٦) ما نصه: "جبنيانه: قرية في بلاد إفريقية بقرب سفاقس، منها أبو إسحق الجبنياني الصالح المشهور الكرامات والفضائل وأخباره ومناقبه مجموعة مصنَّفة".
(٤) وضع المؤلف رقم (١٢) بعد اسم الكتاب ولعل ذلك إشارة إلى رقم الصفحة في النسخة التي كان يستفيد منها.
(٥) لفظ "ابن عامر" الذي أورده المؤلف في نسبه لم نقع عليه فيما بين أيدينا من المصادر.
(٦) ترجمته في "طبقات الصوفية" (٢٧) و"تاريخ دمشق" (٦/ ٢٧٧) و"تهذيب الكمال" (٢/ ٢٧ - ٣٩) و"سير أعلام النبلاء" (٧/ ٣٨٧) و"الوافي بالوفيات" (٥/ ٣١٨) و"طبقات الأولياء" (٥) و"شذرات الذهب" (٢/ ٢٨٢) و"الأعلام" ١/ ٣١).
(٧) كذا قال المؤلف: "دفن بصور" ومعروف أن قبره في مدينة جبلة على الساحل السوري جنوب اللاذقية.
(٨) هو إبراهيم بن ثار بن محمد الخراساني، أبو إسحق. انظر "تاريخ بغداد" (٦/ ٤٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>