للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفقه، وجمع جزءًا في ليلة القدر. وكان إمام الحنابلة بدمشق ومدرّس الصّدرية، فاضلًا كثير المحاسن. ذكره السيوطي وابن الملقّن.

٣٧٧٥ - أبو تراب محمد بن الفرج بن الوليد الشَّعْرَاني اللغوي (١)، قال الأزهري: هو صاحب كتاب "الاعتقاب" قدم هَرَاة مستفيدًا وأملى [بهراة] من كتاب "الاعتقاب" أجزاءَ، ثم عاد إلى نيسابور وأملى بها باقيه. ذكره السيوطي.

٣٧٧٦ - الشيخ الإمام زين المشايخ أبو الفضل محمد بن أبي القاسم بن يايجوك (٢) الأدَمي الخَوارزمي المعروف بالبقّالي الحنفي (٣)، المتوفى سنة ست وثمانين وخمسمائة وقد نيّف على السبعين. وقيل سلخ جمادى الآخرة سنة بجُرجانية خوارزم (٤).

أخذ عن الزَّمخشري وخَلَفَه في حلقته، أي صار خليفة له بعد موته فجلس مكانه. وكان إمامًا حُجِّةً في العربية، صنَّف "شرح الأسماء الحسنى" وسماه ["الأسنى في شرح"] الأسماء الحسنى"] (٥) وكتاب "أسرار الكذب" و"افتخار العرب" و"مفتاح التنزيل" وكتاب "التّرغيب في العلم" و"التراجم بلسان الأعاجم" وكتاب "أذكار الصلاة" و"الهداية" في المعاني والبيان وكتاب "التنبيه على إعجاز القرآن" وكتاب "التفسير" وغير ذلك. ذكره تقي الدين نقلًا عن "الجواهر".

وعرف بالأدَمي لحفظه كتاب الأدَميّ (٦) في النحو وسمع الحديث من الزَّمخشري وغيره وكان جَمَّ الفوائد، كريم النفس، له يد في الترسل ونقد الشعر، ومن تصانيفه "تقويم اللسان" في النحو و"الإعجاب في الإعراب" و"منازل العرب ومياهها" وغير ذلك. ذكره السيوطي.

٣٧٧٧ - محمد بن آبي القاسم بن أبي شجاع.


وله مختصر اختصره العلّامة الفقيه عبد الرحيم بن عبد الله الزريراتي الحنبلي المتوفى سنة (٧٤١). انظر "ذيل طبقات الحنابلة" (٢/ ٤٣٥ - ٤٣٦).
(١) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٢٠٩) وما بين الحاصرتين تكملة عنه.
(٢) قيده الصفدي في "الوافي بالوفيات" فقال: "بباءين موحَّدتين" بينهما ألف وبعدهما جيم وبعد الواو كاف".
(٣) ترجمته في "معجم الأدباء" (٥/ ١٩) و"الوافي بالوفيات" (٤/ ٣٤٠) و"طبقات المفسرين" (٢/ ٢٣١) و"بغية الوعاة" (١/ ٢١٥) و"كشف الظنون" (١/ ٥١) و (٨٤) و (٩١) و (١٢٠) و (٢/ ١٨٢٩) و"الفوائد البهية" (١٦١) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٥٩٣) و"الجواهر المضية" (٤/ ٣٩٢) و"تاج التراجم" (٢٣٠).
(٤) انظر خبرها في "آثار البلاد وأخبار العباد" للقزويني (٥١٩).
(٥) ما بين الحاصرتين مستدرك من "كشف الظنون" للمؤلف.
(٦) وهو أحمد بن محمد بن علي الأدمي البغدادي أبو طالب من أئمة النحو والصرف. ولم يذكر اسم كتابه الذي أشار إليه المؤلف عند من ترجم له من المصادر التي وقفت على ترجمته فيها. انظر "إنباه الرواة" (١/ ١٢٠) و"دمية القصر" (١/ ٢٧٨) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٧٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>