للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نوادر المخطوطات العربية (*)

[توطئة]

كنتُ نشرتُ مقالة في تأبين الأستاذ الكبير عبد العزيز الميمني الراجكوتي (١٨٨٨ - ١٩٧٨ م) (١)، فتلقيتُ على إثرها من الأخ الصديق الأستاذ الدكتور صلاح الدين المنجد رسالته المؤرخة في الثلاثين من أغسطس (آب) سنة ١٩٧٩ م، يحدثني فيها عن أمرٍ فاتني ذكره "هو أن الفقيد أهدى إلى المجمع دفترًا .. فيه أسماء نوادر المخطوطات التي اطلع عليها في مكتبات العالم .. وحبذا نَشرُ هذا الدفتر في المجلة أيضًا". ولم أكن، حين كتبت كلمتي، قد اطلعتُ طِلْعَه، فسألتُ الأخ الصديق الأستاذ الدكتور شكري فيصل عن هذا الكنز الثمين فهداني إليه، وحين تصفحته وجدتُني أشارك الأخ الدكتور المنجد رأيه في نشر هذه الدرة المكنونة اليتيمة.

إنها نسخة مصورة، تحتفظ بها خزانة مجمع اللغة العربية بدمشق برقم ٤٦٩، وتبدأ بمقدمة قصيرة حررها الأستاذ الميمني بمدينة كراتشي (الباكستان) في ٢٩ نوفمبر (تشرين الثاني) ١٩٧٣ م، يليها صفحة تشتمل على فهرس المكتبات التي ضمَّت النسخة المصورةُ المختار النفيس من مخطوطاتها، ثم (٥٩) صفحة موقوفة على تعداد أسماء المخطوطات النادرة التي انتقاها الأستاذ الميمني في أثناء رحلته (١٦/ ٩ / ١٩٣٥ - ٢١/ ٦ / ١٩٣٦ م).

أول ما يطالعنا في مصورة فهرس الميمني الورقة (١٢) بوجهيها، وتتَّابع


(*) نشره شاكر الفحّام في مجلة معهد المخطوطات العربية (الكويت) ٢٩/ ١ / ٦٧ - ١٢٥ عدد يناير - يونيو ١٩٨٥ م. وقدم له بتوطئة، وعلق على مواضع منه.
(١) مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، مج ٥٤: ٢٣٦ - ٢٧٩ (كانون الثاني- ١٩٧٩ م).

<<  <  ج: ص:  >  >>