للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٥٥ هـ، ولعلها من [القرن] الخامس.

ويقال: إن المطبوع ينقص من الوسط نحو ٣٠ ص.

[مكتبة] خواجه إسماعيل صائب (١).

[٢٠] ... مسند معمر بن راشد، نحو سنة ٣٦٣ هـ، بطليطلة، على رقَّ الغزال، مسموعة جليلة.

[٢١] ... شرحًا كامل المبرد (٢).

[٢٢] ... البيان [والتبيين للجاحظ] (٣).

[٢٣] ... أمالي ثعلب.

[٢٤] ... د. الحطيئة، رواية الأثرم عن أبي عبيدة، نصف.

[٢٥] ... أفعال ابن القطاع.

[١٢ ب] / ٢

[مكتبة] ولي الدين (٤)

[٢٦] ... الزاهر. ج ١، منقول عن أصل آخر (٥).


(١) خواجه إسماعيل صائب هو مدير الكتبخانة العمومية (ديوان سحيم: ٨)، وحدثني الأخ الصديق الأستاذ أحمد راتب النفاخ أن الأستاذ الميمني كان يثني عليه كثيرًا، وكان يقول كلما ذُكر: "نعم الرجل كان والله صديقنا إسماعيل صائب". وعدّد الدكتور رمضان ششن أسماء المكتبات في تركيا فبين أن مكتبة إسماعيل صائب في كلية الآداب بأنقرة (نوادر المخطوطات العربية ١: ١٠) وكذلك ذكرها الدكتور فؤاد سزكين (تاريخ التراث العربي - مجموعات المخطوطات العربية في مكتبات العالم: ١١٧).
(٢) يرجح الأستاذ أحمد راتب النفاخ أنهما تعليقات الوقشي ابن السيد البطليوسي على الكامل. ويذكر أنه رآهما مع الأستاذ الميمني مصورين على شريط (فيلم). وانظر نسخة للكامل رقم: [١٧٧].
(٣) انظر نسخًا أخرى من البيان والتبيين، الأرقام: [٩٢، ٩٣، ١٤٦].
(٤) مكتبة ولي الدين، هي في مكتبة بايزيد. تضم ٣٢٣٠ مخطوط، ولها دفتر طبع في استنبول سنة ١٣٠٤ هـ (تاريخ التراث العربي- مجموعات المخطوطات العربية للدكتور فؤاد سزكين: ١١٤، نوادر المخطوطات العربية ١: ١٥).
(٥) سيأتي وصف نسخة أخرى منه، رقم: [٢٤١]. وقد طبع كتاب الزاهر لأبي بكر بن الأنباري ببغداد في جزأين (١٣٩٩ هـ - ١٩٧٩ م). واعتمد محققه خمس مخطوطات ليس من بينها نسخة مكتبة ولي الدين، وأشار إلى مخطوطات أخرى (الزاهر ١: ٧٣ - ٧٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>