للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ورأيت خطَّ أبي الحجّاج المزِيّ على كتاب أُنسيتُ اسمه وكتابًا أدبيًّا لياقوت المستعصمي وبخطه.

ومصحفًا بخط ياقوت أيضًا.

ورأيت فيما رأيت نسخة جليلة من (معجم ابن فهد) -وهو محمد عمر الهاشمي المكّي تلميذ الحافظ ابن حجر العسقلاني- بخط ولده أبي الخير محمد عبد العزيز ابن المؤلف وكتبها سنة ٩٠٦ هـ عن نسخة والده المكتوبة والمؤلفة سنة ٨٦١ هـ. وهذه النسخة هي التي استفاد منها محمد بن عبد الله بن حميد مفتي الحنابلة في مكة في تأليف كتاب (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة) (١) وأثبت على ختامها خطه وصرّح بالمعنى. ورأيت في معجم ابن فهد هذا ترجمة البقاعي مبسوطة -كتبها والبقاعيُّ حيٌّ يرزق ولم يكمل تفسيره بعد- فنقلها على غرّها ليستفيد منها طابعو تفسيره وغيرهم (٢) وفي خزانة بانكي بور من النفائس ما ليس من غرضي استقصاؤه الآن، ولعلي أصف المكتبة لقراء الزهراء في بعض أحيان الفراغ.

جامعة عليكره (الهند)

عبد العزيز الميمني


(١) هو ذيل لطبقات الحنابلة لابن رجب، وطبقات ابن رجب ذيل على طبقات الحنابلة للقاضي أبي يعلى. وهذه الطبقات الثلاث موجودة في خزانة بانكي بور إلا أن نسخة أبي يعلى عتيقة جميلة مضبوطة صحيحة للغاية كتبت في أوائل القرن السابع أو آخر السادس. وأول ترجمة فيها ترجمة إبراهيم بن حسين بن محمد البعلي الشافعي التاجر المعروف بابن العجمي والكتاب -بعد ذلك- سالم إلى الآخر.
(٢) الزهراء: بعث إلينا الأستاذ بترجمة البقاعي وسننشرها في أحد أجزاء الزهراء التالية وقد اتصل بنا أن دار الكتب بعد أن قررت طبع تفسير البقاعي وجدت في نسخه أغلاطًا يصعب تداركها. ولعلها إذا لم تجد نسخًا أخرى منه تعدل عن طبعه.

<<  <  ج: ص:  >  >>