للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"القصيدة اليتيمة: هل بالطلول لسائل ردُّ

حدثني بها القاضي أبو بكر ابن العربيّ قال أخبرنا المبارك بن عبد الجبار الصيرفيّ قال أنشدنا جميع قصيدة الحسين بن محمد المَنْبجي -ولقبه (دوقلة) - القاضي أبو القاسم التنوخيُّ قال أنشدناها أبو الحسن محمد بن عبيد الله بن محمَّد النَّصيبيّ الأزدي مؤدّبي وأخبرني أن أبا عمر محمد بن عبد الواحد الزاهد صاحب ثعلب أنشده عن أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب لدوقلة المَنْبِجيّ وأنشدنيها (١) أبو الحسن علي بن محمد النحويّ المعروف بالوزان (٢) عن أبي النضر (٣) الحلبي النحوي عن الزجاج عن محمد بن حبيب قال: مِن غُفْل شعر (ذي الرُمَّة) قولُه هل بالطلول .. الخ وذكَرَها.

وقرأتها (١) على أبي العباس أحمد بن محمد الموصلي الشافعي (٤) المعروف بالأخفش قال أنشدني جماعة عن أبي بكر ابن درديد عن أبي حاتم السجستاني عن الأصمعي وأبي عبيدة قالا القصيدة اليتيمة هل ... الخ.

وأنشدنيها (١) رجل من الكُتّاب يعرف بأبي الحسن السورانيّ كان يكاثر (٥) أبا الحسن النصيبيّ مؤدّبي عن أبي محمد ابن دُرُسْتويه عن أبي العباس المبرَّد قال القصيدة التي لا يعرف قائلَها وهي اليتيمة هل .. الخ. وفي الروايات ألفاظ وزيادةٌ ونقصان أبيات منها وعرضتها تصحيحًا على أبي القاسم عبيد الله بن محمد بن حزم (٦) الأسدي- وقال أبو الحسن علي بن الحسن الرازي سمعتُ أبا عبد الله بن خالويه ينشد هذه القصيدة فسألته: لمن هي، فقال: تروى لسبعة عشر شاعرًا".

فأنت تعلم أن اسمها (القصيدة اليتيمة) لا الدرة اليتيمة وأن (دوقلة) و (ذا الرُمّة) هما أقدم المستحقّين عصرًا، وان لم أقف على ترجمة لدوقلة. والقول بأن


(١) هذا كله من قول التنوخي.
(٢) في الأصل الوزاز مصحفًا وترجم له في معجم الأدباء ٤٠٩: ٥ والبغية ٣٥٥.
(٣) كذا بالضاد المعجمة؟
(٤) البغية ١٧٠ وهو أستاذ ابن جني.
(٥) كذا في الأصل.
(٦) صوابه جرو الآدباء ٥: ٥ والبغية ٣٢٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>