للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[تآليفه]

(١) أما خزانته هذه فهي أجود مؤلفاته وأبدعها وأكثرها فوائد وأنفعها وقد قضى في جمعها ستة أعوام كما قال في الختام "وكان ابتداءُ التأليف بمصر المحروسة في غرة شعبان من سنة ١٠٧٣ هـ وانتهاؤه في ليلة الثلاثاء الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من سنة ١٠٧٩ هـ فيكون مدة التأليف ست سنين مع ما تخلل في ثنائها من العطلة بالرحلة فإني لما وصلت إلى شرح الشاهد و ٦٦٩ سافرت إلى قسطنطينية في الثامن عشر من ذي القعدة سنة ١٠٧٧ هـ ولم يتفق لي أن أشرح شيئًا إلى أن دخلت مصر المحروسة في اليوم السابع من ربيع الأول من العام القابل ثم شرعت في ربيع الآخر" ويوجد منها أجزاء في برلين وغيرها من مدائن أوربا ورأيت منه بخزانة جامعة بنجاب أيضًا جزءًا. وأما الأصل المطبوع عنه ببولاق سنة ١٢٩٩ هـ هذه الطبعة فلا أعرف فيه إلا أنَّه قليل البياض والأغلاط إلا أن (١) نسختها التي نقلت عن نسخة المؤلف كانت باقية بعد أو يكون هذا الأصل نقل عنها. هذا وقد سرد فيها عدة (٢) من الرسائل كرسالة أبي رياش في مقتل خالد مالك بن نويرة المرتدَّ، وترجمة المتنبيء من إيضاح المشكل لأبي القاسم الأصفهاني، وبذل النصح والشفقة للتعريف بصحبة السيد ورقة، ورسالة المناظرة بين الكسائي ومحمد بن الحسن أو أبي يوسف اللايجي وكتاب الأصنام لابن الكلبي إلى غيرها.

(٢) شرح شواهد شرح الشافية للرضي تقدم أن جزءًا منه بخطه يوجد بأوربا ورأيته يحيل فيه على الخزانة لتراجم الشعراء وللقصائد وغيرها كما فعل مثله في حاشية شرح بانت سعاد. وكان ينوي (٣) أن يأخذ فيه بعد إتمام الخزانة.

(٣) حاشيته على شرح بانت سعاد لابن هشام، رأيت منها نسخة بخزانة رامبو في ٧٧٨ ص وهي في فهرستها تحت عدد ٧٤ من الأدب باسم حاشيته على قصيدة


(١) جاء في حاشية ٣: ٢١٥ "سقط بعد لفظة (في شرح) نحو سطرين اغتالتهما أيدي المجلدين فلينظر ذلك في نسخة منقولة من خط المصنف قبل اغتيال ذلك وليلحق اهـ.
طبعت الخزانة بالقاهرة ١٩٦٧ - ١٩٨٦ في ١٣ مجلَّدًا. بتحقيق المرحوم عبد السلام هارون (م. ي).
(٢) ١: ٢٣٦ - ١: ٣٨٢ - ٢: ٣٨ - ٢: ٧٠ - ٧٢ - ٣: ٢٤٢ - ٢٤٦.
(٣) انظر الخزانة ٢: ٢٤ ورأيت العلامة أحمد تيمور باشا أحال عليه في تصحيح لسان العرب ج ١ ص ٣٦ فلعله ملكه.

<<  <  ج: ص:  >  >>