للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

جلست في المشربة، وكذلك مررت بالمقبرة وكذلك حلقت مسربتي والمسرُبة شعر الصدر. ومن صفة النبي صلى الله عليه وآله أنه كان دقيق المسربة: وما كان من الآلات مما يرفع ويوضع مما في أوله ميم فاكسر الميم أبدًا إذا كان على مفعل ومفعلة تقول في ذلك هذا مِشعل ومثقب ومقود ومنجل ومبرد ومقنعة ومصدغة ومجمرة ومسرحة ومشربة ومرفقة ومخدة ومحسة ومظلة فهذا كله مكسور الأول أبدًا، سوى منخل ومسعط ومدهن ومدنَّ ومكحلة، فإن هذه الأحرف جاءت عن العرب بضم الميم.

(٣٣) وتقول عليَّ بالطِنجير بكسر الطاء. وكذلك الحلتيت والجرجير والبطريق والقنديل أبدًا. ومثله في كتاب الله [فاطر ١٣]: {مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ}. وكذلك دهليز.

(٣٤) وتقول خرجنا في رفقة عظيمة بضم الراء. ومثله من الكلام جُلبة وجبلة والجلبة قشر القرحة وأثرها وجمعها جلب، قال الشاعر:

أصبر من عَود بجنبيه جُلب

ويقال رفقة أيضًا بكسر الراء.

(٣٥) وتقول صعدت ذِروة الجبل أي أعلاه بكسر الذال. والجرية بفتح الجيم المرة الواحدة. وتقول هي بغيتي. لا يقال في هذه الحروف إلا بالكسر.


= والمصدغة من الصدغ لأنها توضع تحته ك ٤١٧، والمسرحة والمسرح ما يسرح به الشعر وهي في المستدرك على القاموس وكان في الأصل مسرجة بالجيم ولعله تصحيف. والمشربة ما يشرب به. والمرفقة المخدة. والمحسة الفرجون. وأما المظلة فقد كان ابن السيد ٢٠٦ كان ابن الأعرابي يقول المظلة بالفتح لا غير. والكلمات منخل ومسعط وغيرهما في ف ٥٣ وك ٥٨٣ قال: هي بالضم ولا يقال فيها غير ذلك. ل فتح الأول في الجميع ك.
(٣٣) الطنجير هو باتيله بالفارسية وكان في الأصل الطنجين مصحفًا. والجرجير بقلة معروفة. ف ٥٣. ل الفتح.
(٣٤) في الأصل من رفقة مصحفًا. والجبلة السنام. ف ٦٠ وص ٢: ٢٣٨ قال ورفقة (بالكسر) لغة وك ٤٥٠ قال ويقولون رفقة (بالكسر) والأجود رفقة (بالضم) وفي ٥٦٥ سوى بين الضم والكسر. والبيت من الرجز لحلحلة بن قيس بن أشيم قاله لما قدم ليقتل وقيل له أصبر وله خبر. ولفقه التالي: "قد أثر البطان فيه والحقب" الميداني ١: ٢٧٦ جمهرة الأمثال ٢: ٣٩. والمستقصى للزمخشري نسختي الخطية وروايته "يدفيه" وهو كجنبيه لفظًا ومعنى. ل الكسر ك.
(٣٥) أثبت ٥٦٥ في الذروة الضم والكسر معًا. وفي ف ٥٣ ر ك ٤١٧ تقول الماء شديد الجرية (بالكسر) والبغية أوردها ف ٥١ في باب المكسور أوله. أقول: والمعروف في المتأخرين تسوية الكسر والضم في ذروة وبغية. والقياس يؤيد فتح جرية. ل ذروة وبغية بالضم وجرية بالفتح.

<<  <  ج: ص:  >  >>