للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هاء وكذلك كل ما كان على فعيل [؟] وكذلك كف خضيب وحمارة وديق قال الله تعالى [الشورى ١٧]: {لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ}. وقد بنت العرب فعيلًا بغير هاء أيضًا، ومنه قول الله جل ذكره: {لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ} لأنه على فعيل، وقال الله تعالى [الذاريات ٢٩]: {وَقَالتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} ولم يقل عقيمة، وكذلك دراعة جديد. وقد يكون فعيل أيضًا للجميع فتقول في الدار نساء كثير، وهذه حباب جديد، قال الشاعر:

يا عاذلاتي لا تردن ملامتي ... إن العواذل لسن لي بأمين

فقال بأمين ولم يقل بأمينة وذلك أنه جمعه على لفظ فعيل.

وقد بنت العرب فعولًا بغير هاء أيضًا من ذلك هذه امرأة ولود وكسوب وخدوم وودود ورمكة عضوض وجموح وعثور وأم نزور إذا كانت قليلة الولادة قال الشاعر:

بغاث الطير أكثرها فراخًا ... وأم الصقر مقلات نزور

ومنه قوله تعالى [التحريم ٨]: (يا أيها الذين أمنوا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا}.

وقد بنت العرب مفعالًا بغير هاء منه قولهم امرأة مكسال ومطعان ومغناج ومبهاج ومضحاك، قال الله جل ثناؤه [النبأ ٢١]: {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا}. وقال ذو الرمة:

غراء [في العين] مبهاج إذا سفرت ... وتحرج العينُ فيها حين تنتقب

ويقال امرأة طالق وطاهر وحائض وريح عاصف كل هذه الأحرف بغير هاء فإن قال لك وقد قال الله تعالى [الأنبياء ٨١]: {وَلِسُلَيمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً} فأثبت الهاء، قيل هذا على مبالغة المدح. والعرب قد تدخل الهاء في فعيل وفعول على مبالغة المدح. قال الأعشى:

أيا جارتب بيني فإنك طالقة ... كذاك أمور الناس غاد وطارقة

وكذلك قولهم رجل شتامة وغلامة وطلابة وجماعة وبذارة وسيارة في البلاد وجوالة، ورجل راوية وباقعة وداهية، ورجل لجوجة وصرورة وهو الذي لم يحج قط.

(٥٦) ويقال قد نقه فلان بفتح القاف، ونقهت الحديث إذا فهمته بكسر القاف قال الشاعر:


(٥٦) مثله في ف ١٧ - ٤٢٥ ونقه من المرضى بالفتح والكسر عند الجوهري ونقهت الحديث بالفتح رواه =

<<  <  ج: ص:  >  >>