للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بابن القارئ وعمهما هو مسند القاهرة عبد الرحمن وهم من بين حديث وهي زوج الشيخ قطب الدين بن محمد ابن الحافظ قطب الدين الحلبي.

ذكر لي حميد الدين حماد بن عبد الرحيم أنه وقف على استداء فيه اسمها وأن من جملة من أجاز لها يحيى بن يوسف ابن المري فاستجزت منها على يد بعض أصحابنا وكتبت عنها.

ثم شاع ذلك من يوم استجزتها فقرأ عليها بعض أصحابنا ثم أكثروا عنها. فلما كان في سنة سبع وعشرين حضرت عندهم في محاكمة فرأيتها تامة القامة مستوية العقل وذكر لي أهلي أنه لم يظهر عليها الكبر وأن أكثر مما يمكن أن يكون سنها ما بين الستين والسبعين فتوقفت في الرواية عنها لذلك وجوزت ان يكون حماد وهم فإنه لو صحت إجازتها من ابن المصري لاقتضي أن يكون مولدها سنة ست وثلاثين وهي السنة التي مات فيها يحيى فتكون قد جاوزت التسعين وأيضاص فإن زوجها قطب الدين لم يدرك إجازة ابن المصري وإن كان ولد في سنة وفاته والله أعلم بحقيقة الحال.

ثم وضح لي بطلان الإجازة المذكورة وان الأمر المذكور وان الأمر اشتبه على حماد فتوقفت على استعداء فيه خط زوجها قطب الدين وفيه كتب عن نفسه وعنها وذكر ان مولدها قي شهر رمضان سنة إحدى وأربعين. والذي يظهر أن لها إجازة من شيوخ ذلك العصر وسماع أيضاً فإنها من

<<  <  ج: ص:  >  >>