للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حنبل يقول: صفة المؤمن من أهل السنة والجماعة من يشهد ألا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له؛ وأن محمدا عبده ورسوله، وأقر بجميع ما أتت به الأنبياء والرسل، وعقد عليه على ما أظهر (١).

[٤٤٧ - محمد بن حسنويه صاحب الأدم]

نقل عن الإمام أحمد أشياء، منها قال: حضرت أبا عبد اللَّه، وجاءه رجل من أهل خراسان فقال: يا أبا عبد اللَّه قصدتك من خراسان أسألك عن مسألة. قال له: سل. قال: متى يجد العبد طعم الراحة؟ قال: عند أول قدم يضعها في الجنة (٢).

٤٤٨ - محمد بن حمدان العطار، أبو عبد اللَّه البغدادي

قال: سئل أبو عبد اللَّه، وأنا أسمع متى يجب على العبد الصلاة من قعود؟ قال: إذا أخذ جميع ما يملكه فوضعه في كوة في جدار وقعد تحته، وجاء ليأخذه، لم يكن معه من الاستطاعة ما يقوم يتناوله (٣).

[٤٤٩ - محمد بن زهير، أبو جعفر]

قال: أتيت أبا عبد اللَّه في شيء أسأله عنه فأتاه رجل فسأله عن شيء أو كلمه في شيء، فقال له: جزاك اللَّه عن الإسلام خيرا. فغضب أبو عبد اللَّه وقال له: من أنا حتى يجزيني اللَّه عن الإسلام خيرًا، بل جزى اللَّه الإسلام عني خيرًا (٤).

[٤٥٠ - محمد بن سعيد بن صبيح]

قال: حضرت أبا عبد اللَّه على طعام فجاءوا بأرز. فقال أبو عبد اللَّه: الأرز إن أكل في أول الطعام أشبع، فإن أكل في آخر الطعام هضم (٥).

[٤٥١ - محمد بن شداد، أبو جعفر الصغدي]

قال: سمعت أحمد بن حنبل وتذاكرنا أمر القرآن فقال: هو من حيث تصرف غير مخلوق، واللفظ بالقرآن من قال: هو مخلوق، فهذا قول جهم (٦).


(١) "طبقات الحنابلة" ٢/ ٢٩٣.
(٢) "طبقات الحنابلة" ٢/ ٢٩٠.
(٣) "طبقات الحنابلة" ٢/ ٢٨٦.
(٤) "طبقات الحنابلة" ٢/ ٣٠٣.
(٥) "طبقات الحنابلة" ٢/ ٣٠٥.
(٦) "طبقات الحنابلة" ٢/ ٣٠٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>