للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- " معرفة الثقات" للعجلي (ت ٢٦١ هـ).

جمع فيه أسماء الثقات، يذكر فيه اسم الراوي، ونسبته، ودرجة توثيقه، وأحيانًا يضيف بعض الأخبار الأخرى. وقد رتبه السبكي، والهيثمي على حروف المعجم.

وترجم للإمام أحمد (١/ ١٩٤ - ١٩٧) وقال فيه: ثقة، ثبت في الحديث، نزه النفس، فقيه في الحديث، متبع يتبع الآثار، صاحب سنة وخير. اهـ. ثم ذكر شيئًا من خبر المحنة.

- " المعرفة والتاريخ" ليعقوب بن سفيان الفسوي (ت ٢٧٧ هـ).

ترجم فيه لبعض الرواة مرتبًا على سنة الوفاة، فترجم للإمام أحمد في سنة إحدى وأربعين ومائتين (١/ ٢١٢)، ترجمة مختصرة جدًّا، لم يذكر فيها إلا تاريخ وفاته، وأنه سار رسول من الكرخ إلى نيسابور ثمانية أيام نعاه.

- " تاريخ الرسل والملوك" لابن جرير الطبري (ت ٣١٠ هـ).

ويسمى أيضًا "تاريخ الأمم والملوك"، ويعرف بـ "تاريخ الطبري"، وهو أوفى عمل تاريخي بين مصنفات العرب. جمع فيه الطبري أحداث التاريخ منذ بدء الخلق إلى سنة اثنتين وثلاثمائة.

وأغفل الطبري ترجمة كثير من الأعلام، وإنما اكتفى بسرد الأحداث (١)،


(١) وقد أشار إلى هذا في مقدمته (١/ ٦) حيث قال: وأنا ذاكر في كتابي هذا من ملوك كل زمان من لدن ابتدأ ربنا جل جلاله خلق خلقه إلى حال فنائهم من انتهى إلينا خبره. . من رسول له مرسل أو ملك مسلط أو خليفة مستخلف. . مقرونًا ذكر كل من أنا ذاكره منهم في كتابي هذا بذكر زمانه وجمل ما كان من حوادث الأمور في عصره وأيامه إذ كان الاستقصاء في ذلك يقصر عنه العمر وتطول به الكتب. اهـ.
ولعل ذلك لأنه قد أفرد تراجم الرواة والأعلام في ذيل التاريخ، يقول (١/ ٧): ثم أنا مُتبع آخر ذلك كله إن شاء اللَّه وأيد منه بعون وقوة ذكر صحابة نبينا محمد -صلى اللَّه عليه وسلم- وأسمائهم وكناهم ومبالغ أنسابهم ومبالغ أعمارهم ووقت وفاة كل إنسان منهم =

<<  <  ج: ص:  >  >>