للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- " أسامي من روى عنهم محمد بن إسماعيل البخاري من مشايخه الذين ذكرهم في جامعه الصحيح" لابن عدي (ت ٣٦٥ هـ).

ترجم فيه لما يقرب من ثلاثمائة شيخ من شيوخ البخاري، وترجم للإمام أحمد في ثاني ترجمة فيمَن اسمه أحمد (ص ٧٠)، ترجمة مختصرة، كما في أغلب تراجم الكتاب، اقتصر فيها على ذكر اسمه، وقوله: مروزي الأصل، ولد ببغداد، ومات بها. اهـ.

- " تاريخ مولد العلماء ووفياتهم" لمحمد بن زبر الربعي الدمشقي (ت ٣٧٩ هـ).

يبدأ من السنة الأولى من الهجرة، إلى سنة سبع وخمسين وثلاثمائة، يذكر في كل سنة مَن مات، ومَن وُلد من الأعلام، وأحيانًا يذكر بعض الحوادث المهمة.

فذكر مولد الإمام أحمد في سنة أربع وستين ومائة (١/ ٣٨١) من رواية ابن أبي خيثمة، واختلف في وفاته، فذكرها في سنة إحدى وأربعين ومائتين (٢/ ٥٢٩) من رواية عباس الدوري، وفي سنة اثنتين وأربعين ومائتين (٢/ ٥٣١) من رواية أبي أمية.

- " الفهرست" لمحمد النديم (ت ٣٨٠ هـ).

جمع فيه المصنف كتب جميع الأمم، من العرب والعجم، الموجود منها بلغة العرب، وأخبار مصنفيها، وقسمه إلى عشر مقالات، وكل مقالة إلى عدة فنون، فذكر الإمام أحمد في الفن السادس، من المقالة السادسة، في أخبار فقهاء أصحاب الحديث والمحدثين وأسماء كتبهم (ص ٢٨٥).

وذكر له من المصنفات: "العلل"، "التفسير"، "الناسخ والمنسوخ"، "الزهد"، "المسائل"، "الفضائل"، "الفرائض"، "المناسك"، "الإيمان"، "الأشربة"، "طاعة الرسول -صلى اللَّه عليه وسلم-"، "الرد على الجهمية"، "المسند".

- " ذكر أسماء التابعين ومن بعدهم ممن صحت روايته عن الثقات عند البخاري ومسلم" للدارقطني (ت ٣٨٥ هـ).

ذكر فيه أسماء التابعين فمن بعدهم إلى شيوخ صاحبي الصحيحين على

<<  <  ج: ص:  >  >>