للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- " جمهرة أنساب العرب" لابن حزم (ت ٤٥٦ هـ).

قال ابن حزم عن منهجه في الكتاب (ص ٦): فجمعنا في كتابنا هذا تواشج أرحام قبائل الغرب، وتفر بعضها من بعض، وذكرنا من أعيان كل قبيلة مقدارًا يكون من وقف عليه خارجًا من الجهل بالأنساب. . اهـ.

وترجم للإمام أحمد (ص ٣١٩) في بني شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة ابن صعب. قال: الفقيه الجليل أبو عبد اللَّه أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد اللَّه بن حيان بن عبد اللَّه بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان ابن ذهل بن ثعلبة. وابناه: عبد اللَّه، قاضي حمص. وصالح، قاضي الثغر. وابن ابنه: زهير بن صالح، محدث. وابن أخيه: محمد بن أحمد بن صالح، محدث. اهـ.

- " تاريخ بغداد" للخطيب البغدادي (ت ٤٦٣ هـ).

ويسمى أيضًا "تاريخ مدينة السلام"، قال الخطيب في المقدمة (١/ ٣):

هذا كتاب "تاريخ مدينة السلام" وخبر بنائها، وذكر كبراء نزالها، وذكروا رديها، وتسمية علمائها. اهـ.

فالكتاب عبارة عن قسمين: القسم الأول في الحديث عن مدينة بغداد، وبنائها. ثم القسم الثاني -وهو القسم الأكبر- تراجم لأهل بغداد، ومن وردها، ابتدأهم بذكر من وردها من الصحابة، ثم ذكر التابعين، ومن بعدهم، مرتبين على حروف المعجم، بادئًا بمن اسمه محمد.

وقد ترجم للإمام أحمد (٤/ ٤١٢ - ٤٢٣)، فذكر نسبه، وشيوخه، ومن رووا عنه، ونقل كثيرًا من الروايات في ثناء العلماء عليه، ثم تكلم عن وفاته، وما حدث في جنازته، ولم يتعرض لذكر المحنة، ولعل ذلك لما ذكره في آخر الترجمة (٤/ ٤٢٣) قال: قد ذكرنا مناقب أبي عبد اللَّه بن حنبل مستقصاة في كتاب أفردناه لهذا، فلذلك اقتصرنا في هذا الكتاب على ما أوردناه منها.

- " التعديل والتجريح لمن خرَّج عنه البخاري في الجامع الصحيح" للباجي (ت ٤٧٤ هـ).

<<  <  ج: ص:  >  >>